ترامب يتجه لتقديم تنازلات جدية في قضية العقوبات على إيران

تاريخ النشر : 2018-11-02 11:05:42 أخر تحديث : 2024-04-25 09:05:59

ترامب يتجه لتقديم تنازلات جدية في قضية العقوبات على إيران

بغداد/ روافد نيوز/ ذكرت وكالة "بلومبرغ" اليوم الجمعة نقلا عن مسؤول أمريكي قوله إن واشنطن وافقت على السماح لثماني دول بالاستمرار في شراء النفط الإيراني بعد إعادة فرض عقوباتها على طهران.


وأشار تقرير الوكالة الاقتصادية إلى أن بين الدول الثماني كوريا الجنوبية، الحليف المقرب من الولايات المتحدة، إضافة إلى اليابان والهند.


وظل زبائن النفط الإيراني الكبار، وجميعهم في آسيا، يسعون للحصول على استثناءات من العقوبات الأمريكية، التي ستسمح لهم بالاستمرار في شراء بعض الخام من إيران.


وأضافت "بلومبرغ" أنه سيتم الإعلان يوم الاثنين عن قائمة الدول، التي ستحصل على استثناءات من العقوبات.


وقال الخبير، كلايتون آلن، في شركة الاستشارات "هايت سيكيوريتيز"، في مذكرة يوم الجمعة: "نعتقد أن ترامب سيوافق على استيراد الصين بعض الكميات (من النفط الإيراني)، على نحو يماثل المعاملة التي تتلقاها الهند وكوريا الجنوبية".


بيد أن محللين قالوا إن أي استثناءات محتملة من العقوبات النفطية ضد إيران ستكون مؤقتة على الأرجح.


من جهته توقع بنك "غولدمان ساكس" الاستثماري هبوط صادرات النفط الخام الإيرانية إلى 1.15 مليون برميل يوميا بحلول نهاية العام، انخفاضا من نحو 2.5 مليون برميل يوميا في منتصف 2018.


وفرضت واشنطن في أغسطس الماضي حزمة أولى من عقوباتها على طهران، بعدما أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انسحابه من الاتفاق النووي الإيراني، على أن تطبق حزمة ثانية من العقوبات، التي تعد الأشد وتشمل صادرات إيران النفطية، في الـ4 من نوفمبر الجاري./انتهى

المصدر: بغداد

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS