مساع برلمانية لخفض عدد نواب رئيس الجمهورية

تاريخ النشر : 2018-10-27 17:02:30 أخر تحديث : 2024-09-24 14:01:25

مساع برلمانية لخفض عدد نواب رئيس الجمهورية

 


بغداد/ روافد نيوز/ تتجه الكتل البرلمانية، إلى مناقشة تعديل قانون نواب رئيس الجمهورية تمهيداً لخفض عددهم إلى نائب واحد فقط. 

ومنذ العام 2008 كان لدى رئيس الجمهورية ثلاثة نواب وفق قانون رئاسة الجمهورية، موزعة بين الشيعة والسنة، فيما يكون الرئيس كردياً.

ونقلت صحيفة الحياة اللندنية عن احد النواب قوله إن "الحملة البرلمانية مستمرة من غالبية الكتل لتعديل الفقرة الخاصة من قانون رئاسة الجمهورية الخاص بعدد نواب الرئيس وتخفيض عددهم من ثلاثة إلى واحد"، مبينا ان "هذا التوجه يأتي منسجماً مع رغبة الجميع في ترشيق مؤسسات الدولة، الأمر الذي شمل أيضاً إلغاء مناصب نواب رئيس الوزراء الجديد".

الا ان نائب اخر استبعد قبول البعض بهذا التعديل القانوني، وأشار إلى أن "من الصعب في الوقت الحالي تقليص عدد نواب رئيس الجمهورية إلى نائب واحد".

وتابع أن "المذكرة البرلمانية ستواجه رفضاً كبيراً من قبل البعض، لكن البرلمان عازم على تعديل هذا القانون".

ونشرت وسائل إعلام ومواقع تواصل اجتماعي في وقت سابق معلومات عن الاتفاق على ترشيح زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي إلى منصب نائب رئيس الجمهورية الجديد برهم صالح. 

إلا أن النائب عن ائتلاف دولة القانون سعد المطلبي أكد في تصريح صحافي أن الأنباء التي تحدثت عن ترشيح المالكي إلى منصب نائب الرئيس غير دقيقة".

وأوضح أنه "حتى هذه اللحظة لم يقدم أي مرشح لأي منصب"، مشددا على أن "المالكي لا يحتاج إلى أي منصب، فهو زعيم وقائد سياسي، وله قواعد شعبية كبيرة وسياسية وهذا المنصب أو أي منصب لا يزيده بأي شيء".

المصدر: بغداد

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS