برلماني يطالب بعدم منح المناصب لمزدوجي الجنسية ويدعو لقبول ترشيح نواب المناطق المحررة

تاريخ النشر : 2018-10-17 16:56:07 أخر تحديث : 2024-09-24 18:31:24

برلماني يطالب بعدم منح المناصب لمزدوجي الجنسية ويدعو لقبول ترشيح نواب المناطق المحررة

بغداد/ روافد نيوز/ طالب النائب عن محافظة نينوى احمد الجبوري، الاربعاء، بعدم منح المناصب السيادية والامنية الرفيعة لمزدوجي الجنسية، فيما دعا الى قبول ترشيح نواب المناطق المحررة لإشغال الحقائب الوزارية. 

وقال الجبوري في بيان صحفي تلقت روافد نيوز نسخة منه، "استنادا لاحكام الدستور في المواد ١٤ ، ٢٠ ، ٧٧ والتي تنص: يشترط في الوزير ما يشترط في عضو مجلس النواب وان يكون حائزاً على الشهادة الجامعية او ما يعادلها".


واضاف الجبوري، "نحن الموقعون أدناه قيادات ونواب المناطق المحررة مِن عصابات داعش، نطالب بالموافقة على قبول بعض أعضاء مجلس النواب الذين سيتم ترشيحهم لإشغال الحقائب الوزارية وممن يمتلكون المؤهلات والكفاءة والاستحقاق الانتخابي لتلك المناطق وهذا الامر سينطبق على المواقع السيادية في رئاسة الجمهورية والمواقع الاخرى لانه حق دستوري واضح"، لافتا الى أن "العمل خلافه سيولد تراجعا كبيرا في المشاركة بالانتخابات المقبلة ولا ينسجم مع النظام السياسي الديمقراطي".

وبين الجبوري، أن "المادة 18 رابعا من الدستور العراقي: على من يتولى منصبا سياديا او امنيا رفيعا التخلي عن اية جنسية مكتسبة، وعليه من يكون في الحكومة المقبلة من وزراء ومن بدرجتهم ان لا يكونوا حائزين على جنسية اخرى"، مشددا أنه "بخلافه لن نمنح الثقة لمزدوجي الجنسية".

واختار البرلمان العراقي، الثلاثاء الموافق 3 تشرين الاول الحالي، المرشح برهم صالح رئيساً ل‍‍جمهورية العراق، فيما كلف الاخير عادل عبد المهدي بتشكيل الحكومة الجديدة./انتهى

المصدر: بغداد

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS