الديمقراطي الكردستاني :ادعاءات تزوير الانتخابات "باطلة" وعلى الاحزاب فعل شيء

تاريخ النشر : 2018-10-01 11:06:01 أخر تحديث : 2024-09-02 13:47:01

الديمقراطي الكردستاني :ادعاءات تزوير الانتخابات "باطلة" وعلى الاحزاب فعل شيء

انتخابات اقليم كردستان العراق

أكد الحزب الديمقراطي الكردستاني، اليوم الاثنين، ان ادعاء بعض الجهات الكوردية بحدوث عمليات تزوير في الانتخابات البرلمانية بإقليم كوردستان "باطلة" ولا صحة لها.




وقالت العضو البارز في الحزب اشواق الجاف،في تصريحٍ صحفي تابعته وكالة (روافد نيوز)،ان "ادعاء بعض الجهات الكوردية بحدوث عمليات تزوير بانتخابات الاقليم لا تجدي نفعا فهي (باطلة)"، مبينة ان "الانتخابات كان عليها اشراف دولي وكان هناك حضور للأمم المتحدة، وهذه الجهات اكدت سلامة الانتخابات ونزاهتها".




وبينت الجاف انه "على الاحزاب التي اطلقت هذه الادعاءات اعادة حسابتها مع جمهورها، وعليها مراجعة مواقفها وكيفية الدفاع عن كوردستان وحقوق الشعب الكوردي، وعدم التهرب عن المسؤولية في الازمات".




واكدت ان "الشعب الكوردي لديه وعي كامل ويعرف من ينتخب ويعرف من هو الذي دافع عنه وحل الازمة الاقتصادية التي عصفت بالإقليم".




تتواصل عمليات فرز الأصوات في الانتخابات التشريعية بإقليم كردستان العراق، وقالت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاستفتاء بالإقليم إن نسبة المشاركة ارتفعت في فترة ما بعد الظهر، وسط غموض في موقف حزب الاتحاد الوطني الكوردستاني من نتائج الانتخابات.




وأعلنت المفوضية العليا أن نسبة المشاركة في المحافظات كانت على النحو التالي: أربيل 58.5%، ودهوك 64%، وحلبجة 60.1%، مؤكدة أن "نتائج السليمانية ونسبة المشاركة بها لم تصل المفوضية حتى الآن".




في المقابل، نفى الناطق الرسمي لمؤسسة الانتخابات التابعة لحزب الاتحاد الوطني بريار رشيد رفض الحزب نتائج الانتخابات في الإقليم.




وقال إن عمليات تزوير وخروق واسعة سجلت عبر مراقبي الحزب في مراكز الاقتراع بمحافظتي أربيل ودهوك، وإن الحزب تقدم بشكوى قانونية، وهو بانتظار رد المفوضية العليا للانتخابات في الإقليم.




وبدأت بعض النتائج الأولية بالظهور على وسائل الإعلام المحلية استنادا إلى معلومات مراقبي الكتل السياسية، وقد أشارت إلى حصول الديمقراطي الكـردستاني على المركز الأول على مستوى محافظتي أربيل ودهوك، بنيما تقدم الاتحاد الوطني في محافظتي السليمانية وحلبجة. أما على مستوى الإقليم فإن الجميع يتوقع فوز الحزب الديمقراطي بالمركز الأول.

المصدر: اربيل/ روافد نيوز/ادريس احمد

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS