الديمقراطي الكردستاني:ليس من حق أي جهة سياسية أو حزب التمسك بمنصب رئيس الجمهورية

تاريخ النشر : 2018-09-17 18:14:57 أخر تحديث : 2024-09-20 14:08:03

الديمقراطي الكردستاني:ليس من حق أي جهة سياسية أو حزب التمسك بمنصب رئيس الجمهورية

مسعود بارزاني

 اكد الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة" مسعود بارزاني"، الاثنين، أنه ليس من حق أي جهة سياسية أو حزب التمسك بمنصب رئيس الجمهورية، مشيرة إلى أن الاتفاقات والتفاهمات هي من تحدد المنصب.


 


النائب في البرلمان العراقي عن الحزب الديمقراطي "فيان صبري" أعربت عن ثقة حزبها،  بخروج توافق جذري خلال الساعات القادمة بمرشح مقبول”، مبينة ان “التفاهمات بين الكتل السياسية الكردية مستمرة لغاية اليوم بشأن اختيار مرشح لرئاسة الجمهورية”.


 


واضافت صبري ان “الاحزاب الكردية لا زالت تتشاور فيما بينها لطرح اسم مرشح لرئاسة الجمهورية القادم”، مشيرة إلى أن “المنصب تحدده التفاهمات وما يطرح في الإعلام ليس رسميا”.


 


ولفتت صبري الى أنه “ليس من حق أي جهة سياسية أو حزب التمسك بهذا المنصب وإنما الاتفاقات والتفاهمات تحدد المنصب".


 


وانتخب مجلس النواب الجديد في (16 ايلول 2018) محمد الحلبوسي رئيساً له كما انتخب حسن كريم لمنصب النائب الاول وانتخب بشير الحداد لمنصب النائب الثاني.


 


وجرت الانتخابات البرلمانية في (12 من شهر ايار 2018) في بغداد والمحافظات وسط اجراءات امنية مشددة، وأعلنت مفوضية الانتخابات بعدها بساعات، أن نسبة المشاركة بلغت 44% بمشاركة أكثر من 10 ملايين شخص من اصل 24 مليوناً يحق لهم المشاركة في الانتخابات.


 


وجاءت النتائج تصدر تحالف سائرون التي يدعمها مقتدى الصدر اولا على مستوى المحافظات يليه تحالف الفتح الذي يتزعمه هادي العامري، ومن ثم ائتلاف النصر الذي يتزعمه رئيس الوزراء حيدر العبادي.

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS