لييج بين العراقة وواجهة لمرتاديها

تاريخ النشر : 2018-09-11 20:47:36 أخر تحديث : 2024-04-24 03:18:33

لييج بين  العراقة وواجهة لمرتاديها

مدينة لييج البلجيكية

لييج (بالفرنسية: Liège) مدينة بلجيكية تقع شرق بروكسل في الإقليم الوالوني.وهي  عاصمة للإقليم الذي يحمل نفس الاسم إقليم لييج Province de Liège أحد الأقاليم الأحد عشر في التقسيم الإداري البلجيكي.


Image


 كما تضم مدينة لييج أحد الاسواق الشعبية الموجودة منذ عشرات السنين ويسمى بسوق الأحد .


Image


يمتد هذا السوق بين بدايه جسر المشاه وسط سنتر المدينه saint Lambert وينتهي في مدينه saint léonard ويجاوره نهر الميز الجميل والذي تسير فيه العديد من السفن السياحيه والتجارية  طيلة ايامة الاسبوع  كما يتواجد في  لييج جسرين يمتدان  على طول السوق .


Image


ويعتاد البلجيكيون والمقيمون ومنذ زمن على التجوال في عطلة نهاية الاسبوع وبالتحديد يوم الأحـد، والذي يضم  العديد  الاحتياجات الخاصه للمواطنين من أدوات كهربائية والمنزليه والبسه وغيرها .


Image


وتتخذ السلطات البلجيكيه كافه التدابير الامنيه المعتاده داخل وخارج مداخل السوق ومن جميع الاتجاهات للحفاظ على أمن وسلامه المواطن البلجيكي .يفتح السوق الساعه 8صباحا ويغلق عند الساعه 2بعد الظهر .


Image


ويذكر أن سوق الأحد من الأسواق المهمه والمناسبه من ناحيه الأسعار ورخص الماده وكذلك موقعه بالقرب من موقف الباصات ووسائل النقل الداخلي داخل مدينه لييج


 Image


كما يضم السوق اماكن لبيع الحيوات الاليفة كالدجاج والارانب والاسماك الى جانب انواع مختلفة من الزهور التي غالباً ما تجلب من هولندا القريبة القريبة من بلجيكا، الأمر الذي جعل منه واجهة مهمة يرتادهـا الجميع باستمرار. 


Image


ويوجد في قلب المدينه ساحه القديس لايمبيرت مقر بلدية لييج  وسط المدينه


Imageوكما يحتوي على دار الاوبيرا ومتحف التأريخ القديم ويحتوي ايضا على أطول السلالم في بلجيكا لرؤية لييج من فوق السلالم وكما يمر من قربها نهر الميز ومحطة القطار لياج بالاس .


Image


كما توجد في مدينه لييج متعة التسوق مع médiacité الذي يحتوي على الماركات التجارية العالمية ويوجد ايضا حدائق على طول نهر الميزوممرات للدراجات لظمان أكثر وقت من المتعة.


Image


وتعتبر لييج العاصمة الاقتصادية لوالونيا حيث كانت لييج في القرن التاسع عشر مدينة صناعية كبيرة معروفة على جميع أوروبا الغربية ولكن في وقت مبكر من عام 1960 تعرضت المدينه إلى انتكاسة وانخفاض الصناعة بعدما اصبحت المصانع قديمة ومتهالكة واعتماد المدينه على النقل والاستيراد ، وكما تحتوي المدينه على ثاني أكبر ميناء داخلي نهري في غرب أوروبا.


Image


ومن مشاهير مدينة لييج البلجيكية هو الكونت فلوريموند دي ميرسي وكان السفير النمساوي لدى بلاط فيرساي وكان الملاك الحارس للارشيدوقة النمساوية ماريا أنطونيا فون هابسبورغ لورين فيما بعد أصبحت ولية عهد فرنسا ونافار أميرة فيرساي ماري أنطوانيت دي بوربون زوجة ولي عهد فرنسا ونافار لويس اوغست دي بوربون كونت دي بيري وكان الكونت دي ميرسي العين الساهرة للاميرة ماري أنطوانيت والنصح الأمين لها بوصاية والدتها أمبراطورة النمسا ماريا تيريزا ولحين توجت ملكة قرينة لفرنسا ونافار وبعد وفاة والدتها أيضا في 29 نوفمبر عام 1780م ولغاية نشوب الثورة الفرنسية (الماسونية بامتياز) نفي إلى إنجلترا وبقي هناك سفيرا للنمسا لغاية إعدام الملكة الشجاعة ماري أنطوانيت المظلومة والبريئة في ظهيرة 16 أكتوبر عام 1793م.


Image


 


 

المصدر: روافد نيوز/ لييج/ علي الحافظ

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS