قيادي بتحالف سائرون : نتفهم مطالب الكرد ونعمل عل حل الاشكاليات والوصول الى تفاهمات لتشكيل الكتلة الاكبر

تاريخ النشر : 2018-08-28 12:42:32 أخر تحديث : 2024-09-20 15:23:44

قيادي بتحالف سائرون : نتفهم مطالب الكرد ونعمل عل حل الاشكاليات والوصول الى تفاهمات لتشكيل الكتلة الاكبر

القيادي بتحالف سائرون صباح الساعدي

اكد تحالف سائرون المدعوم من زعيم التيار الصدري" مقتدى الصدر",اليوم الثلاثاء,أن”كل ما يتم التفاوض عليه بين الكتل السياسية يقعضمن الدستور العراقي”مشيراً إلى أنه يتفهم مطالب الكرد ويعمل على حل الاشكاليات للوصول الى تفاهمات مشتركة تسهم بتشكيل الكتلة الاكبر في البرلمان الجديد والتي سيناط بها مسؤولية تشكيل الحكومة المقبلة.


Image


وقال القيادي في التحالف "صباح الساعدي" في حديث خص به وكالة (روافد نيوز)، في حديث خاص,إن”المفاوضات بين الكتل السياسية الفائزة


في الانتخابات البرلمانية تقع ضمن سقف الدستور العراقي”.


وأشار إلى أن”سائرون أبدى رغبة بحل الاشكاليات والتفاهم حول المطالب الكردية من أجل التقدم بخطوة نحو تشكيل الكتلة الأكبر”.


وأكد أن” التحديات التي تواجه البلد كبيرة جداً وعلى الأطراف السياسية الاستفادة من التجارب الماضية”.


و كشف الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة "مسعود بارزاني",اليوم الثلاثاء,عن”وجود تفهم من الوفد السياسي الذي زار كردستان مؤخراً حول تنفيذ المطالب الكردية من أجل الدخول في مشروع الكتلة الأكبر”.




واوضح القيادي في الحزب والنائب في البرلمان العراقي السابق"ماجد شنكَالي" في حديث لـ وكالة ( اينا نيوز)،أن" “الوفد المشترك من الكتل السياسية (سائرون – النصر – الحكمة – الوطنية) التي زارت أربيل يوم أمس الاثنين أبدت تفهما للمطالب الكردية”,مؤكداً أن “تلك المطالب دستورية وليست تعجيزية كما يقال على حد تعبيرهِ”.


Image




وأشار إلى أن” المادة 140 من الدستور العراقي حاضرة في مفاوضات الكرد مع وفد بغداد السياسية”, مبيناً أنها كانت ككرة الثلج وكبرت حتى وصلت لحجم لم نستطيع تذويبها”.


وأضاف أن “المراحل الثلاث للمادة 140 واضحة في الدستور أولها التطبيع ومن ثم الحصاء والمرحلة الثالثة وهي الاستفتاء”,مشدداً على “ضرورة العمل الجماعي تحديد الية وسقف زمني لتحديد واجراء البنود الثلاثة الخاصة بالمادة 140 وعدم الرجوع إلى الماضي”.


وزار وفد من كتل (سائرون – النصر – الحكمة – الوطنية) اربيل للتباحث مع الكتل الكردية وتحديداً (الحزب الديمقراطي – الاتحاد الوطني) في كردستان لتشكيل الكتلة الأكبر في مجلس النواب الجديد”.


Image

المصدر: بغداد/ روافد نيوز/ ليث حسن

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS