وزير الرزاعة : تركيا تعلن ايقاف العمل بسد اليسو على دجلة وزيادة الدفعات المائية خلال الاشهر المقبلة

تاريخ النشر : 2018-08-16 20:27:11 أخر تحديث : 2024-03-27 07:59:43

وزير الرزاعة : تركيا تعلن ايقاف العمل بسد اليسو على دجلة وزيادة الدفعات المائية خلال الاشهر المقبلة

العبادي واردوغان

 قال وزير الزراعة العراقي، فلاح حسن الزيدان، إن تركيا وعدت بإيقاف العمل في سد إليسو على نهر دجلة إلى العام المقبل 2019، مؤكدا أن "إطلاقات نهر دجلة سوف تزداد خلال الأشهر المقبلة".


وأوضح زيدان في تصريحات صحفية تابعتها وكالة الاخبار العربية الاوروبية ( اينا نيوز)، أن "تركيا ستزود العراق بـ 400 ميغاواط كمرحلة أولى من خلال الاتفاق على الربط الكهربائي بين العراق وتركيا".


وكشف الوزير العراقي عن أن "هناك عرضا تركيا للدخول بشراكة في إقامة سدين على دجلة في تركيا والآخر في العراق يقام على الزاب الأعلى لتقسيم موارد المياه والطاقة".


من جهته، قال وزير الموارد المائية العراقي حسن الجنابي، إن "العلاقة المائية بين البلدين كانت محورا أساسيا، وأتيحت فرصة للقاءات ثنائية مع الوزير التركي الجديد"، مؤكدا أن زيارة الوفد العراقي إلى تركيا كانت "ناجحة بكل المقاييس".


ويأتي ذلك بعد زيارة وفد حكومي عراقي برئاسة رئيس الوزراء حيدر العبادي، الثلاثاء، إلى العاصمة التركية أنقرة التقى خلالها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وفريق حكومته.


وبحسب بيان لمكتب العبادي، فإن الرئيس التركي أردوغان أكد خلال اللقاء أن يحصل العراق على حصته بالكامل من المياه، والتزام تركيا بما أعلنته في مؤتمر الكويت لإعادة إعمار العراق.

المصدر: بغداد/ روافد نيوز/ ليث حسن

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS