مسؤول عراقي: جهاز الامن الوطني يكشف عن جهات تشتري الدولار لنقلها الى ايران

تاريخ النشر : 2018-08-16 20:16:02 أخر تحديث : 2024-04-16 12:42:26

مسؤول عراقي: جهاز الامن الوطني  يكشف عن جهات تشتري الدولار لنقلها الى ايران

دولارات

 علاء علي/كشف مسؤول عراقي بارز في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، عن رصد جهاز الامن الوطني جهات تشتري الدولار لنقلها الى ايران.


واوضح المصدر الذي فضل الكشف عن نفسه، ان "جهاز الأمن الوطني وجهاز المخابرات رصدا جهات مختلفة تقوم بشراء الدولار من مكاتب الصرافة والشركات المالية المرخصة في بغداد والمحافظات"، مبينا ان "ما تم جمعه حتى الآن من تلك الجهات لا يقل عن 400 مليون دولار سحبت من سوق التداول اليومي منذ السبت الماضي ولم تعد إليه".


واضاف المسؤول ان "تلك الجهات تابعة لإيران ومدعومة من أحزاب وفصائل مسلحة ضمن الحشد الشعبي"، لافتا الى ان "هذه الاموال كانت بصدد نقلها الى ايران".


وحول كيفية نقل تلك الأموال إلى إيران، قال "لدينا 1300 كيلومتر من الحدود المشتركة مفتوحة بين البلدين"، لافتا الى ان "إجراءات حازمة ستتخذها الحكومة بالتعاون مع البنك المركزي من ضمنها تحديد مقدار ما يمكن بيعه من الدولار للشركات أو الأشخاص وإنشاء قاعدة بيانات بكل شخص يشتري الدولار وإلى أين يتجه به أو جهة إنفاقه لكي نحافظ على سعر الدينار ونمنع انهياره في ظل المتغيرات الجديدة".


ووفقاً للمسؤول ذاته، فإن "الحكومة مطالبة بتجنيب شركات الصرافة والتحويل المالي هذه المسؤولية فورا"، مؤكدا أن "عمليات سحب الدولار تزداد من بغداد وأربيل والسليمانية والنجف والبصرة وكربلاء باعتبارها أغنى المحافظات العراقية من حيث الاستحواذ على سيولة مالية ضخمة".


وتابع أن "زيادة شراء الدولار ستؤدي إلى نقصه بالسوق وبالتالي تؤثر سلباً على الدينار، وفي حال استمر الأمر لفترات طويلة قد تنهار العملة المحلية لتتراوح بين 1290 و1300 دينار للدولار".


من جانبه، قال مدير مفوض في واحدة من أكبر شركات الصرافة ببغداد إن "كثيرا من تلك الجهات تشتري الدولار سياسية أو تتبع فصائل بالحشد ولا نستطيع رفض التعامل معها".

المصدر: بغداد/ روافد نيوز/علاء علي

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS