بغداد ومحافظات الجنوب تشهد تظاهرات جماهيرية حاشدة وخطبة المرجعية الدينية تطغى عليها

تاريخ النشر : 2018-07-27 14:56:00 أخر تحديث : 2024-09-19 17:10:48

بغداد ومحافظات الجنوب تشهد تظاهرات جماهيرية حاشدة وخطبة المرجعية الدينية تطغى عليها

تظاهرة في بغداد

خرج الالاف من المتظاهرين اليوم الجمعة في كل من محافظات ، بغداد والبصرة وميسان وذي والديوانية  والمثنى وكربلاء والنجف وبابل


في تظاهرات شعبية "غاضبة" على استمرار تردي الواقع الخدمي والمعيشي في البلاد، وسط اجراءات أمنية مشددة اتخذتها القوات الامنية في المحافظات المذكورة،


حيث استخدمت القوات الأمنية خراطيم المياه والقنابل المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين بعد أن حاولوا التوجه إلى المنطقة الخضراء، حيث يقع مقر الحكومة والبرلمان.


وقال مراسل وكالة (روافد نيوز)،في العاصمة العراقية بغداد، ان القوات الأمنية منعت جميع وسائل الاعلام من تغطية وقائع التظاهرات في ساحة التحرير وسط بغداد.


وبحسب المراسل فان التظاهرات شهدت تفاعلا مع خطبة الاخيرة للمرجعية العليا المتمثلة بآية الله علي السيستاني، وقد بدا تأثيرها واضحا اذ تزايد عدد المتظاهرين.


ودعا المرجع الشيعي، علي السيستاني، في خطبة الجمعة في كلمة مكتوبة ألقاها  ممثله في مدينة كربلاء "عبد المهدي الكربلائي" إلى سرعة تشكيل الحكومة العراقية، مشترطا أن يكون رئيسها حازما وقويا، وتحقق مطالب المواطنين بصورة عاجلة.


وحذر من تغيير طريقة التظاهرات السلمية لفرض إرادتهم على المسؤولين، مضيفا "عندئذ سيكون للمشهد وجه آخر نندم عليه قبل فوات الأوان".


وبدأت التظاهرات في مدينة البصرة مطلع تموز الجاري، للمطالبة بتحسين الخدمات، مثل الكهرباء والماء، ووضع حلول لتردي الأوضاع المعيشية في المدينة الغنية بالنفط.


وسرعان ما اتسعت رقعة الاحتجاجات واتخذت منحى عنيفا، ووصلت إلى الناصرية والديوانية وكربلاء جنوبا، وامتدت قبل أيام إلى العاصمة بغداد، حيث واجهت قوات الأمن المتظاهرين بالقوة، ووقع قتلى بصفوف المحتجين وعشرات المصابين بينهم قوى امنية.


ومنذ الاثنين الماضي، تسود أجواء من الهدوء الحذر في محافظات ومدن جنوبي العراق، مع دخول مهلة أسبوع حددها شيوخ العشائر للحكومة، حيز التنفيذ، من أجل تحقيق مطالب المتظاهرين.


وعانت مدن جنوبي العراق من الإهمال على مدار الحكومات العراقية المتعاقبة، رغم الثروة النفطية التي تتمتع بها، لا سيما مدينة البصرة، التي تشهد ترديا في الخدمات بشكل غير مسبوق.


 

المصدر: بغداد/ روافد نيوز/ عادل المختار

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS