تحالف سائرون يؤكد دعمه حق التظاهر السلمي للجماهير

تاريخ النشر : 2018-07-24 13:30:04 أخر تحديث : 2024-09-23 00:26:42

تحالف سائرون يؤكد  دعمه  حق التظاهر السلمي للجماهير

تحالف سائرون

عقدت الامانة العامة لتحالف سائرون اجتماعا لبحث آخر تطورات الاوضاع في البلاد، خاصة حركة الاحتجاجات والتظاهرات التي عمت محافظات الوسط والجنوب والتي مازالت مستمرة.


بيان لتحالف سائرون ذكر ان المطالب المشروعة التي رفعها المتظاهرون في طلب الحصول على خدمات اساسية للحياة اليومية للمواطن وفي مقدمتها الماء والكهرباء وتوفير فرص العمل، وغيرها من المطالب، انما جاءت تعبيرا عن معاناة اوساط واسعة من الشعب، خصوصا من المحافظات الجنوبية الغنية بمواردها وثرواتها.


واضاف ان التظاهرات عكسب بشكل اساسي غضبا شعبيا ازاء فشل الحكومات المتعاقبة، على الصعيدين الاتحادي والمحلي في تلبية الاحتياجات الاساسية للعيش الكريم، وتنامي فجوة عدم الثقة بين المواطنين والمؤسسات السياسية والحكومية وفقدان الامل بقدرة الاخير في تحسين الاوضاع.


واوضح البيان ان سائرون وقف منذ البداية مع الحراك الجماهيري الداعلي لمحاربة الفساد وتحقيق الاصلاحات، فضلا عن حرصه على تجسيد مشروعه الوطني الاصلاحي على ارض الواقع، مؤكدا دعمه التام لمطالب المواطنين المعبر عنها بطرق سلمية وفقا للدستور الضامن لحق التعبير عن الرأي بالوسائل السلمية وعدم اللجوء الى العنف.


ودعا سائرون، المتظاهرين الى التحلي باليقضة والحذر ازاء محاولات دفع التظاهرات لان تتخلى عن سلميتها، فيما دان اللجوء الى العنف المفرط في التعامل مع المتظاهرين كما حدث في بعض المدن، ما ادى الى سقوط العديد من الضحايا بين صفوف المتظاهرين والقوات الامنية، فضلا عن التأكيد على اعتماد الضوابط القانونية والدستورية من قبل القوات الامنية في تعاملها مع التظاهرات.


وبين ان التظاهرات تؤكد الرسالة التي سبق ان ارسلها المواطنون بعزوفهم عن المشاركة في الانتخابات وعدم تجديد انتخاب العديد من الرموز والقيادات السياسية بضرورة مغادرة نهج المحاصصة ومحاربة الفساد وتحقيق الاصلاحات الجذرية.


ودعا تحالف سائرون الحكومة الاتحادية والحكومات المحلية الى الاصغاء لمطالب المتظاهرين والاسراع في تحقيق المطالب المشروعة، لاسيما الملحة منها، واتخاذ الاجراءات الضرورية والعاجلة لتلبيتها.

المصدر: بغداد/ اينا نيوز/ ليث حسن

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS