خبير قانوني: الحكومة الحالية تصريف اعمال ولا يحق لها التوظيف وعقد الاتفاقيات

تاريخ النشر : 2018-07-24 11:32:25 أخر تحديث : 2024-05-18 13:49:43

خبير قانوني: الحكومة الحالية تصريف اعمال ولا يحق لها التوظيف وعقد الاتفاقيات

الحكومة العراقية الحالية برئاسة حيدر العبادي

وصف خبيرٌ قانوني الحكومة العراقية الحالية برئاسة"حيدر العبادي" بحكومة تصريف الأعمال والتي يقتصر عملها بـ"حسب" الدستور والقانون الدولي على تمشية المعاملات وصرف الرواتب وإدارة بعض المرافق العامة في البلد، ولا يحق لها التوظيف وعقد اتفاقيات الاستيراد والتصدير.


الخبير القانوني" علي التميمي" اوضح في حديثٍ لوكالة ( روافدنيوز)، ان "الحكومة الحالية هي حكومة تصريف اعمال يومية وهي حكومة تمشية اعمال المرافق العامة في البلد، مثل صرف الرواتب وتمشية المعاملات والعقود بين الوزارات، لكن لا يحق لها الكثير من الامور مثل التوظيف واعلان الطوارئ ولا يحق لها تعديل القانون ولا يحق لها عقد اتفاقيات الاستيراد والتصدير".


واضاف ان "هذه الحكومة لا يوجد لها مركز قانوني دولي لانها انتهت بانتهاء البرلمان ، ومدة حكومة تصريف الاعمال مثلما نص عليها الدستور العراقي في المادة 61 والمادة 64 هي شهر واحد فقط وحكومة تصريف الاعمال تكون فيها المراحل الانتقالية في الظروف الطارئة مثل الانتخابات وتناقل السلطة والطوارئ وهي حكومة مؤقتة طارئة لا يحق لها ان تقوم بالكثير من الامور".


يذكر ان مواقع التواصل الاجتماعي، تتداولت اخبارا عن منع وزارة المالية التوقيع على اوامر التوظيف المرسلة من رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي لانه اصبح وزير تصريف اعمال وهكذا قرارات اصبحت خارج صلاحياته.

المصدر: بغداد/ اينا نيوز/ علاء علي

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS