وزارة النفط العراقية: لا أتفاق جديد مع الاقليم ونسعى لإسترداد حقول كركوك من البيشمركة

تاريخ النشر : 2016-09-09 20:50:28 أخر تحديث : 2024-09-21 04:15:12

وزارة النفط العراقية: لا أتفاق جديد مع الاقليم ونسعى لإسترداد حقول كركوك من البيشمركة
 بغـــداد/روافـــد/نفت وزارة النفط العراقية، وجود اي اتفاق جديد للتصدير بين الوزارة واقليم كردستان.


وأكدت الوزارة في بيان لها اليوم تلقت وكالة"روافــدنيوز"نسخة منه ، ان "الاتفاق السابق لا زال ساريا حيث تضمنته الموازنات المالية للسنتين الماضيتين وكذلك الموازنة المالية للعام ٢٠١٧، وما حصل ان خط انابيب النفط المار عبر الاراضي التركية تعرض للتخريب قبل اشهر مما اجبر وزارة النفط على ايقاف ضخ النفط من كركوك عبر الانبوب".

وأوضح البيان، انه "ومع استمرار هذا التوقف اضطرت شركة نفط الشمال الى اعادة حقن بحدود مائة الف برميل من النفط الخام المستخرج يوميا الى الابار مرة ثانية من دون مردود مالي وبالتالي تتحمل وزارة النفط الكلف التشغيلية لشركة نفط الشمال".

وأشار الى، ان "إعادة ضخ النفط وتصديره عبر ميناء جيهان التركي سيوفر واردات اضافية تغطي المصاريف التشغيلية لشركة نفط الشمال وكذلك توفر حصة محافظة كركوك من البترودولار بالاضافة الى واردات للموازنة الاتحادية والتي توقفت جميعها بسبب ايقاف ضخ النفط".

واكدت وزارة النفط انها "تسعى لاعادة كامل السيطرة على ادارة جميع حقول نفط كركوك والتي كانت تدار من قبل الشركة قبل دخول عصابات داعش الارهابية الى الاراضي العراقية واستيلاء قوات البيشمركة على قسم من آبار النفط في فترة الحكومة السابقة".

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS