منظمة اطباء بلا حدود :النظام الصحي لا يزال يعاني من الخراب في مدينة الموصل

تاريخ النشر : 2018-07-13 10:17:32 أخر تحديث : 2024-04-15 12:33:28

منظمة اطباء بلا حدود :النظام الصحي لا يزال يعاني من الخراب في مدينة الموصل

منظمة اطباء بلا حدود

قالت منظمة أطباء بلا حدود الدولية في تقرير لها نشر مؤخراً بالتزامن مع مرور الذكرى الاولى لتحرير مدينة الموصل من تنظيم "داعش"، إن  النظام الصحي للمدينة مايزال يعاني من الخراب ويسعى جاهدا لمواكبة احتياجات آلاف الناس المستمرين بعودتهم للمدينة”.


واضافت، انه “وخلال المعارك تم تدمير 9 من مجموع 13 مستشفى عام في الموصل مقلصا بذلك طاقة الرعاية الصحية وقدرة استيعاب المستشفيات للمرضى في المدينة بنسبة 70%.


وذكرت المنظمة في تقريرها، بأن “إعادة إعمار المنشآت الطبية في الموصل تجري بصورة بطيئة جدا وما يزال هناك أقل من 1000 سرير مستشفى مقابل تعداد سكاني يصل الى 1.8 مليون نسمة، وهو أقل من نصف الحد الأدنى المعمول به كمعيار دولي لتوفير خدمة صحية ضمن إطار إنساني”.


واشار مدير بعثة منظمة أطباء بلا حدود في العراق، هيمان نغارثنام، إلى أن “محاولة الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية يعتبر تحدياً يوميا لآلاف الأطفال والبالغين في الموصل”، مشيرا الى انه “خلال شهر أيار 2018 تلقى مقر مستشفى المنظمة الدولية في غرب الموصل 3557 حالة مرضية، 790 منها متعلقة بحالات صدمات وأمراض نفسية، وإن 90 % من هذه الحالات ناجمة عن ظروف معيشية غير آمنة مثل سقوط أشخاص من مبانٍ متضررة، أو انهيار جدران وأبنية على ساكنيها”.


وأضاف مدير البعثة، ان “هناك حاجة ملحة لتوفير خدمات غرفة طوارئ ومنشآت عمليات جراحية وجراحة أورام وحروق، وكذلك توفير معدات طبية وتجهيز مستمر للأدوية وسهولة الحصول عليها والاحتياجات الأخرى تتضمن خدمات الرعاية النفسية للذين تعرضوا لصدمات نفسية من خلال فقدان شخص عزيز عليهم ومتابعة حالتهم وإعطائهم الادوية اللازمة لتخفيف آلامهم بعد مرور أشهرمن دون تمكنهم من الحصول على تلك الرعاية”.


واوضح نغارثنام، انه “مرت سنة كاملة منذ الإعلان الرسمي لانتهاء المعارك في الموصل ومايزال هناك كثير من العمل الذي يستوجب تنفيذه خلال السنة القادمة لتحسين وتطوير خدمة الرعاية الصحية في المدينة، وإن منظمة أطباء بلا حدود توجه نداءها للسلطات الوطنية والمجتمع الدولي بأن يسارعوا بإعادة إعمار منشآت الرعاية الصحية العامة وتسهيل حصول المرضى على العلاج الصحي المطلوب مع ضمان توفير الادوية والمعدات الطبية الضرورية في هذه المنشآت الطبية”، بحسب الصحيفة.


الجدير بالذكر ان “المنظمة تقوم حاليا بإدارة مستشفى في غرب الموصل متخصص بالولادة وأمراض الاطفال وخدمات الأشعة السينية والجراحة، وكذلك إدارة مستشفى لرعاية مرضى مابعد العمليات في شرق الموصل من الذين أصيبوا أثناء المعارك”.

المصدر: بغداد/ روافد نيوز/ عادل المختار

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS