قيادي بتحالف بغداد يقر بوجود تأثير وتدخل خارجي لجمع القوى السنية في كتلة واحدة

تاريخ النشر : 2018-07-10 08:26:28 أخر تحديث : 2024-09-15 19:01:24

قيادي بتحالف بغداد يقر بوجود تأثير وتدخل خارجي لجمع القوى السنية في كتلة واحدة

القيادي في تحالف بغداد صباح الكربولي

أقــر القيادي بتحالف العراق" صباح الكربولي"بوجود تأثير وتدخل خارجي لجمع القوى السياسية للمكون السني في كتلة واحدة.


وقال الكربولي، لوكالة {الفرات نيوز} "يجب ان يلتقي السنة كالمكونات الاخرى للاتفاق على برنامج موحد يحدد اولويات البرنامج الساسي من اجل رفع الالم عن هذا المكون الذي عانى طيلة 4 سنوات من النزوح والاعتقالات".

واشار الى ان قادة سنة اتفقوا خلال اجتماعهم على "آليات محددة في الاجتماع بين قادة السنة أما المبادئ والبرنامج السياسي قلايزال هناك لجنة شكلت لغرض التفاوض مع المكونات الاخرى للدخول بمفاوضات تشكيل الحكومة".

واضاف ان "المكون السني كالأخرين ولغة الارقام هي الحقيقية لتحديد ذلك، لا ننفي عدم وجود تأثير خارجي بالمطلق ولكن هناك اولويات ومبادئ ومشاكل يعاني منها هذا المكون"، لافتا الى ان محاولة اجتماع المكون السني، هي "ردة فعل كما هو حال الاخرين عندما نرى التحالف الوطني بدأ يلملم مكوناته، فهي ردة فعل طبيعية والاكراد ايضا يراقبون الساحة السياسية".

وذكر الكربولي، "نحن نراقب الأخ الأكبر وتصرفاته وسلوكه ونتخذ القرار على ضوئه"، في اشارة الى التحالف الوطني. 

وتابع ان "العملية السياسية لم تنتج أي نتاجات كبيرة وما حدث ليس بمستوى الطموح كالخدمات والسياسة الداخلية والخارجية"، مشيرا الى ان "المصالح والمبادئ مطلوبة والمبادئ لها الاولوية ولا يجب النقاش بها وفي الواقع ايضا تمثل جمهور المنطقة".

وذكر ان "الجميع يتهرب من المعارضة لأنها غير محمية في القانون ولا حتى في الثقافة والمشاكل موجودة لدى كل المكونات".

وبين الكربولي، ان "المرشحين لمنصب رئيس مجلس النواب، هم محمد الحلبوسي، ومحمد تميم وشخصيات اخرى كسليم الجبوري واسامة النجيفي ولهم رغبة بالترشيح".

وكان النائب السابق محمد الكربولي، اعلن في 24 من حزيران الماضي، عن عزم تشكيل الكتلة {السنية الأكبر} وفق نتائج الانتخابات.

وقال الكربولي، لـ{الفرات نيوز}، "الكتلة ستضم أكثر من 45 نائباً من كافة الكتل {السنية}" لتكون الكتلة الأكبر للمكون السني، لافتا الى ان "الكتلة سترشح سليم الجبوري رئيس مجلس النواب السابق، والقيادي في تحالف القوى العراقية محافظ الأنبار محمد الحلبوسي لرئاسة مجلس النواب الجديد".

يذكر ان صحيفة الشرق الأوسط السعودية نقلت في الأول من تموز الجاري عن مصادر سياسية قولها ان "اجتماعاً ضم قيادات سنية، عقد في تركيا، هدفه تشكيل تكتل سياسي بارز"، مبينا ان "الجبوري زار تركيا مؤخراً مع مجموعة من القادة السنة، من أبرزهم جمال الكربولي زعيم حزب الحل وأحمد عبد الله الجبوري محافظ صلاح الدين وخميس الخنجر رئيس المشروع العربي وآخرين".

وذكرت المصادر، بحسب الصحيفة، ان "سبب وجود هؤلاء القادة السنة هو لغرض الاتفاق على قيام تكتل سني بارز يضم أكثر من 45 نائباً".

المصدر: بغداد/ اينا نيوز/ علاء علي

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS