مفوضية الانتخابات تنفي تدخل الكيانات السياسية في العد والفرز اليدوي بكركوك

تاريخ النشر : 2018-07-06 20:59:46 أخر تحديث : 2024-09-19 08:01:47

مفوضية الانتخابات تنفي تدخل الكيانات السياسية في العد والفرز اليدوي بكركوك

كركوك

نفىت مفوضية الانتخاباتفي العراق ممثلة بـ(القضاة المنتدبين ) اليوم الجمعة تدخل أي من الكيانات السياسية في عملية العد والفرز اليدوي التي جرت في محافظة كركوك المتنازع عليها بين أربيل وبغداد.  


وذكر بيان صادر عن المفوضية انه "في الوقت الذي باشرت فيه المفوضية العليا المستقلة للانتخابات ( القضاة المنتدبين لها ) في يوم الثلاثاء المصادف 3/ 7/ 2018 اجراء عملية  الفرز والعد اليدوي لمحافظة كركوك , حيث تم الانتقال الى تلك المحافظة وكانت هناك هواجس كبيرة تنتابنا قبل الوصول الى مدينة كركوك بفعل ما نسمعه من بعض الجهات الإعلامية".


واستدرك البيان "اننا ورغم الصعوبات الكبيرة في الالية التي تحتاجها عملية الفرز والعد الجزئـــي , فقد وجدنا من اهالي كركوك لاسيما الموظفين الذين شاركوا في عملية الفرز والعد من مختلف الطوائف شعورا وطنيا عال جدا ومثالا يحتذى به للوحدة الوطنية بين جميع ابناء محافظة كركوك فقد كانوا يتسابقون بشكل لامثيل له في انجاز الاعمال الموكلة لهم كما انهــم كانوا يتسابقون في توفير الحماية اللازمة لكادر القضاة وجميع الموظفين".


وأضاف بيان مجلس المفوضين انه "وجدنا اطمئنانا كاملا من قبل ممثلي الكيانات السياسية ومنظمات المجتمع المدني وكانوا داعمين لنا بشكل كبير جدا في انجاز العملية"، مردفا بالقول انه "لم يتدخل اي ممثل للكيانات المذكورة في عملية الفرز والعد بل كانوا حريصين على ان تجري العملية بأمانة وحيادية واخلاص تام , وقد كانوا الداعم الاكبر في تحقيق ذلك كما جرت العملية بأشراف مباشر من قبل ممثلي الامم المتحدة".


وانهى بيان المجلس بالقول "أننا نشكر بامتنان عال واحساس وطني جميع اهالي كركوك فقد كانوا يمثلون وحدة العراق الحقيقية ونشكر كذلك جميع الموظفين الذين شاركوا في عملية الفرز والعد واننا على ثقه تامة بان محافظة كركوك المثال الاعلى لوحدة العراق ومنطلق لبنائه"، حسب تعبير البيان.


وكان مجلس القضاة المنتدبين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات قد بدأ عمليات العد والفرز اليدوي في محافظة كركوك في الثالث من يوليو / تموز الجاري، والتي ستشمل محافظات اخرى تباعا.


يأتي ذلك في وقت دخل العراق في فراغ تشريعي للمرة الأولى منذ سقوط نظام صدام حسين في العام 2003، مع انتهاء الدورة الثالثة للبرلمان في انتظار إعادة فرز يدوي لأصوات الانتخابات التشريعية.


وأقر البرلمان المنتهية ولايته إجراء عملية فرز يدوي لأوراق التصويت في الانتخابات، لكن اللجنة القضائية التي تتولى الإشراف على العملية حالياً قالت إنها ستعيد فقط فرز الأصوات الواردة في شأنها شكاوى.

المصدر: علاء علي

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS