إعــلان البصرة محافظة منكوبة بسبب ازمة المياه

تاريخ النشر : 2018-07-05 21:46:12 أخر تحديث : 2024-09-22 14:28:32

إعــلان البصرة محافظة منكوبة بسبب ازمة المياه

مياه مشوهة في البصرة

أعلنت حكومة البصرة، اليوم الخميس، اعتبار المحافظة منكوبة بسبب ازمة ونوعية المياه.


وقالت عضو مجلس محافظة البصرة زهرة البجاري" في تصريحات صحفية تابعتها وكالة (روافد نيوز)، اليوم، "باسم الحكومة المحلية نعلن البصرة المنكوبة بسبب ازمة ونوعية المياه المصدر الأساسي للحياة"، مؤكدة "ارتفاع نسبة الاملاح في مياه أبو الخصيب الى {20%} وكذلك ارتفاع الهارد في شمال البصرة ويعني انعدام الحياة في المحافظة".

وأضافت ان "المحافظة لا تطلب الماء للحيوان والنبات بل للإنسان، فمنذ 2009 ونحن نصرخ بأزمة المياه ولكن لا توجد اذان صاغية"، مشيرة "اننا مع الشعب البصري بخروج مظاهرات عارمة وحلول أخرى تصل الى النفط والمنافذ الحدودية لاستحصال حقوق البصرة".

وحملت البجاري "وزارة الموارد المائية والحكومة الاتحادية ازمة المياه وانعدام الحياة في البصرة"، لافتة الى ان "قلة الاطلاقات المائية للمحافظة تسببت بارتفاع اللسان الملحي في المحافظة".

ونوهت الى "الحاجة الى محطات تحلية تعتمد على ماء البحر التي تخصصها الحكومة المحلية لإنهاء ازمة المياه"، مبينة ان "حكومة البصرة اتخذت قرارا يفضي بإيصال الماء من قناة {تيبان} التي خصصت للزراعة عبر انابيب عبر محطات التصفية في قضاء ابو الخصيب لتوفير الماء لاهالي البصرة".

ويشهد العراق أزمة حادة في نقص المياه لاسيما بنهر دجلة مع استعدادات تركيا بملء سد أليسو الواقع على النهر، ما يهدد بشحة مائة كبيرة وجفاف لنحو 7 ملايين دونم.


Image

المصدر: البصرة/ علاء الربيعي

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS