العراق يخطط لانشاء جزيرة عائمة لزيادة طاقته التصديرية من النفط

تاريخ النشر : 2018-07-03 10:46:35 أخر تحديث : 2024-05-05 18:49:05

العراق يخطط لانشاء  جزيرة  عائمة  لزيادة طاقته التصديرية من النفط

منصات تصدير النفط العراقي في الجنوب

 تجري وزارة النفط مباحثات بشأن إنشاء "جزيرة نفطية عائمة" قبالة سواحل مدينة الفاو استعداداً لزيادة طاقة العراق التصديرية من النفط الخام.


وقال الاستشاري في الوزارة حمزة الجواهري في تصريح صحفي، إنّ "الجزيرة العائمة سوف تضم مخازن أدوات احتياطية للأجهزة والمضخّات كافّة، إضافة إلى فرق الحماية المدنيّة، والخدمات الفنّيّة، ومحطّات إقامة مريحة وعصريّة للعاملين".

واضاف، ان "الجزيرة ستجنّب الوزارة تأخير الأعمال بسبب الأعطال المحتملة، وتختصر الوقت في تصدير النفط، وتقطع الطريق على أيّ أزمة طارئة بسبب توقّف إحدى المضخّات، وهو ما يكلّف العراق غرامات بلغت نحو 300 مليون دينار عراقيّ في الفترة القريبة الماضية". 

وكشف الجواهري عن "إرساء العقد على شركة هولنديّة، وتضمّن اتّفاقاً أوّليّاً، وتجري المباحثات بشأن مدّة إنجاز المشروع وتكاليفه المتوقّعة".

من جانبه، اكد مدير شركة تسويق النفط (سومو)، علاء الياسري أنّ "المشروع يسهم في انسيابيّة تصدير النفط إلى نحو 6 ملايين برميل في اليوم"، مشيراً إلى أنّ "المخطّط له هو توقيع العقد خلال الربع الأوّل من العام 2019، وأن يبدأ تشغيل المشروع بطاقة جزئيّة في الربع الأوّل من العام 2022، ثمّ يدخل بكامل الخدمات الأخرى في الربع الأخير من العام نفسه".

المصدر: عادل المختار

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS