البرلمان العراقي يعقد جلسة تداولية لعدم إكتمال نصابه القانوني

تاريخ النشر : 2018-06-30 12:43:35 أخر تحديث : 2024-09-22 10:24:19

البرلمان العراقي يعقد جلسة تداولية لعدم إكتمال نصابه القانوني

البرلمان العراقي

بغداد/ اينا نيوز/ علاء علي/عقد البرلمان العراقي، جلسة تداولية، لعدم إكتمال النصاب القانوني.


وذكر مصدر نيابي لوكالة (روافد نيوز)}، ان "الجلسة ترأسها النائب الاول لرئيس البرلمان الشيخ همام حمودي، وبحضور 127 نائباً".

ويلزم حضور 166 نائباً لعقد جلسة قانونية كاملة النصاب.

وحاول نواب صباح اليوم عقد جلسة للتصويت على قانون التعديل الرابع لقانون انتخابات مجلس النواب رقم 45 لسنة 2013، والذي يقضي بتمديد عمر الدورة النيابية الحالية – التي تنتهي رسمياً في الساعة 12 ليلاً- لحين الانتهاء من العد والفرز اليدوي لنتائج الانتخابات.


 وكشف مصدر نيابي،لوكالة(روافد نيوز)، ان (النواب الخاسرين) سيحاولون عقد الجلسة الإستثنائية، عصر اليوم السبت.


وذكر المصدر، ان "النظام الداخلي لمجلس النواب والدستور، لم يحدد بالضبط الساعة التي تنتهي فيها الدورة البرلمانية بيومها الاخير، لكن من المؤكد انه هذا اليوم الـ30 من حزيران  والذي سينتهي في الساعة 12 ليلاً ولا يجوز بعقد الجلسة لدخول يوم جديد (1 تموز)".

وأضاف، ان "النواب والذين لا يتجاوز عددهم 60 عضواً، سيحاولون مجدداً عقد جلسة في الساعة الرابعة عصراً، مع جمعهم تواقيع لتمديد عمر البرلمان 30 يوماً".

ويسعى من أطلق عليهم {النواب الخاسرون}، لتمديد عمر الدورة النيابية عبر التصويت على قانون التعديل الرابع لقانون مجلس النواب رقم 45 لسنة 2013.

وبحسب تفسير سابق للمحكمة الاتحادية العليا فان مدة الدورة الانتخابية لمجلس النواب تكون اعتباراً من أول جلسة له وتمتد لمدة أربع سنوات تقويمية ونهايتها تكون بنهاية السنة الرابعة لتلك الدورة.

المصدر: علاء علي

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS