الجماعة الاسلامية الكردستانية: تشكيل كتلة كردية موحدة مرهون باعلان نتائج الانتخابات

تاريخ النشر : 2018-06-28 13:29:34 أخر تحديث : 2024-09-22 08:45:50

الجماعة الاسلامية الكردستانية: تشكيل كتلة كردية موحدة مرهون باعلان نتائج الانتخابات

كردستان

بغداد/ اينا نيوز/علاء علي/أكدت الجامعة الاسلامية الكردستانية في العراق، اليوم الخميس، أن تشكيل كلتة كردية موحدة لم يبدء حتى الأن وأن الحوار سيبدأ بعد اعلان النتائج النهائية داخل إقليم كردستان.


 رئيس الكتلة النائب" احمد حمه رشيد"أحمد حمه رشيد"أوضح في حديثٍ لوكالة (روافد نيوز)، أن“الأطراف المعارضة رفضت ابداء أو إجراء أي حوار بشأن تشكيل الكتلة الكردية الأكبر مالم تعلن النتائج النهائية”، مشيرا إلى أن “جميع الأبواب مفتوحة أمام الحزبين بعد اعلان النتائج النهائية”.


وأضاف، أن “كتلة التغيير والاتحاد الإسلامي وتحالف العدالة من أجل الديمقراطية يرفضون تشكيل كتلة كردية مع الحزبين الحاكمين”.


واعتبر رشيد أن “سلب إرادة الناخبين وسرقة اصوات الكتل المعارضة سببا رئيسيا في رفض تشكيل كتلة كردية موحدة الا بعد ارجاع الحقوق لأصحابها وتقديم المزورين للقضاء”.


وجرت الانتخابات البرلمانية في (12 من شهر ايار 2018) في بغداد والمحافظات وسط اجراءات امنية مشددة.


وأعلنت مفوضية الانتخابات بعدها بساعات، أن نسبة المشاركة بلغت 44% بمشاركة أكثر من 10 ملايين شخص من اصل 24 مليوناً يحق لهم المشاركة في الانتخابات.


وجاءت النتائج تصدر تحالف سائرون التي يدعمها مقتدى الصدر اولا على مستوى المحافظات يليه تحالف الفتح الذي يتزعمه هادي العامري، ومن ثم ائتلاف النصر الذي يتزعمه رئيس الوزراء حيدر العبادي.


وشهدت الايام التي تلت الانتخابات جدلا واسعا بيين الاوساط السياسية دفع مجلس النواب الى عقد جلسة والتصويت على تعديل قانون الانتخابات بينها اعادة العد والفرز اليدوي للنتائج.


وصوتت المحكمة الاتحادية العليا، فيما بعد برد الطعون المقدمة بشأن قانون التعديل الثالث لقانون انتخابات مجلس النواب، فيما قضت بعدم دستورية إلغاء انتخابات الخارج والتصويت الخاص.

المصدر: علاء علي

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS