مقرر البرلمان العراقي يكشف عما ستشهده جلسة الخميس المقبل

تاريخ النشر : 2018-06-26 07:51:03 أخر تحديث : 2024-09-20 21:28:06

مقرر البرلمان العراقي يكشف عما ستشهده جلسة الخميس المقبل

البرلمان العراقي

أكد مقرر البرلمان العراقي"نيازي معمار أوغلو"، أن جلسة يوم الخميس المقبل ستشهد التصويت على تعديل الفقرة الرابعة من قانون انتخابات مجلس النواب والمتضمنة تمديد عمل البرلمان.


وأوضح أوغلو في حديثٍ لوكالة(روافد نيوز)،، إن “مجلس النواب ضمن في الفقرة الرابعة من قانون الانتخابات استمرارية عمل مجلس النواب وليس تمديد لحين مصادقة المحكمة الاتحادية على نتائج الانتخابات”.


وأضاف، أن “جلسة يوم الخميس المقبل ستشهد التصويت على تعديل الفقرة الرابعة من القانون”، مبينا أن “الهدف من استمرار عمل مجلس النواب لسد الفراغ الدستوري”.


واوضح يوخنا، أن “التعديل الرابع تضمن إلزام المفوضية باجراء العد والفرز اليدوي الشامل وليس الجزئي”، مشيرا إلى أن “عملية العد والفرز اليدوي بحاجة إلى وقت شهرين لإتمام العملية ولذلك شرعنا باستمرارية عمل مجلس النواب.


وجرت الانتخابات البرلمانية في (12 من شهر ايار 2018) في بغداد والمحافظات وسط اجراءات امنية مشددة.


وأعلنت مفوضية الانتخابات بعدها بساعات، أن نسبة المشاركة بلغت 44% بمشاركة أكثر من 10 ملايين شخص من اصل 24 مليوناً يحق لهم المشاركة في الانتخابات.


وجاءت النتائج تصدر تحالف سائرون التي يدعمها مقتدى الصدر اولا على مستوى المحافظات يليه تحالف الفتح الذي يتزعمه هادي العامري، ومن ثم ائتلاف النصر الذي يتزعمه رئيس الوزراء حيدر العبادي.


وانشغلت الأوساط السياسية والإعلامية برصد ضعف الإقبال على مراكز الاقتراع، في مختلف المدن العراقية، حيث وصلت نسبة المشاركة 44%، مقارنة بانتخابات عام 2014 التي وصلت الى 60 في المئة.


وفُسر انخفاض نسب المشاركة بوجود العديد من المشاكل في اجراءات التصويت، وعطل اجهزة التدقيق الالكتروني، بالاضافة الى حال الاحباط العام من تكرار القوى السياسية التقليدية نفسها.


وشهدت الايام التي تلت الانتخابات جدلا واسعا بيين الاوساط السياسية دفع مجلس النواب الى عقد جلسة والتصويت على تعديل قانون الانتخابات بينها اعادة العد والفرز اليدوي للنتائج.


وصوتت المحكمة الاتحادية العليا، فيما بعد برد الطعون المقدمة بشأن قانون التعديل الثالث لقانون انتخابات مجلس النواب، فيما قضت بعدم دستورية إلغاء انتخابات الخارج والتصويت الخاص.

المصدر: ليث حسن

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS