صندوق النقد الدولي" يوافق على إقراض الأرجنتين 50 مليار دولار

تاريخ النشر : 2018-06-21 09:49:16 أخر تحديث : 2024-09-13 05:55:39

صندوق النقد الدولي" يوافق على إقراض الأرجنتين 50 مليار دولار

صندوق النقد الدولي

وافق المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي، الخميس، على اتفاق لإقراض الأرجنتين مبلغ 50 مليار دولار أمريكي، على شرائح.


وبحسب بيان صادر عن الصندوق، يتيح قرار المجلس للسلطات الأجنتينية، الحصول فورا على شريحة بقيمة 15 مليار دولار، يستخدم نصفها (7.5 مليارات دولار) في دعم الموازنة العاجزة للبلاد.


وتواجه الأرجنتين أزمة اقتصادية حادة، وارتفاعا في الدين العام، وعجزا في موازنة العام الجاري، ما دفعها لإصدار سندات وأدوات دين بفائدة 40 بالمائة خلال وقت سابق من الشهر الجاري.


أما بقية الدعم المالي المقدم من الصندوق (35 مليار دولار)، فسيصرف على فترات مختلفة، "على أن يخضع ذلك لمراجعات ربع سنوية من جانب المجلس التنفيذي"، وفق الصندوق.


وتهدف السلطات الأرجنتينية من القرض، إلى تقوية اقتصادها عبر طرح برنامج اقتصادي يخفف الاحتياجات المالية، ويضع الدين العام على مسار تنازلي، ويخفض التضخم.


وكانت الأسواق المالية في الأرجنتين، خضعت لضغط مفاجئ في إبريل/ نيسان الماضي، بفعل عوامل الجفاف الحاد الذي أدى إلى تراجع في الإنتاج الزراعي وإيرادات التصدير، وزيادة أسعار الطاقة العالمية، وصعود الدولار الأمريكي.


وتعرضت العملة الأرجنتينية (بيزو) إلى هبوط خلال الشهور الثلاثة الماضية، من 20 بيزو لكل دولار واحد، إلى 27.7 بيزو في تعاملات اليوم الخميس، نتيجة الأوضاع الاقتصادية المتردية.

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS