القانونبة البرلمانية: المحكمة الاتحادية ستلغي قرار البرلمان بالغاء نتائج انتخابات الخارج

تاريخ النشر : 2018-06-20 15:33:17 أخر تحديث : 2024-05-03 18:16:20

القانونبة البرلمانية: المحكمة الاتحادية ستلغي قرار البرلمان بالغاء نتائج انتخابات الخارج

العد والفرز اليدوي لنتائج الانتخابات العراقية

اكدت رئيس اللجنة القانونية في البرلمان العراقي النائب "محسن السعدون"، الاربعاء، ان المحكمة الاتحادية ستلغي المادة الثالثة من قانون التعديل الثالث في قانون انتخابات مجلس النواب والتي تنص على، الغاء انتخابات الخارج، مبينا ان البرلمان خالف الدستور بالغاء نتائج الانتخابات.


وأشار السعدون  في تصريحٍ صحفي تابعته وكالة (روافد نيوز)، إلى ان "المحكمة الاتحادية ستقوم بالغاء المادة الثالثة من قانون التعديل الثالث لقانون انتخابات مجلس النواب المعدل في البرلمان والتي تنص على الغاء نتائج انتخابات الخارج والتصويت الخاص" مبينا ان "المادة 61 من الدستور لم تمنح الحق للسلطة التشريعية بالغاء نتائج الانتخابات، وانما مهمتها تشريع القوانين وتعديلها ولا تستطيع الغائها".


وتابع ان "اعادة العد والفرز سواء كان كليا او جزئيا فهذا يتوقف على نتائج اللجان التحقيقية المشكلة بشان الخروقات التي رافقت الانتخابات ومن خلالها ستقرر المحكمة الاتحادية".


يشار الى ان مجلس النواب صوت في (28 أيار الماضي) على الغاء نتائج انتخابات الخارج والحركة السكانية الخاصة بالانتخابات البرلمانية لعام 2018 ، فضلا عن الغاء نتائج انتخابات التصويت الخاص بسبب عمليات تزوير طالت عملية الاقتراع حسب تقرير اللجنة المكلفة بالتحقيق في التزوير بالانتخابات النيابية ".

المصدر: علاء علي

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS