دولة القانون:تمديد عمل البرلمان مهم في هذه الفترة لانتظار نتائج التحقيق بعملية الاقتراع

تاريخ النشر : 2018-06-18 10:25:45 أخر تحديث : 2024-05-05 07:02:47

دولة القانون:تمديد عمل البرلمان مهم في هذه الفترة لانتظار نتائج التحقيق بعملية الاقتراع

اكد ائتلاف دولة القانون بزعامة نائب رئيس الجمهورية" نوري المالكي"ان تمديد عمل البرلمان مهم في هذه الفترة لانتظار نتائج التحقيق بعملية الاقتراع، مبيناً ان الدستور ليس قرآناً منزلاً من السماء، حيث يمكن تمديد عمل البرلمان كما حدث في لبنان من اجل حل المشكلة.


النائب عن الائتلاف"محمد الصيهود" أوضح في حديثٍ لوكالة (روافد نيوز)، ان “الكثير من الكتل السنية طالبت في وقت سابق بتأجيل الانتخابات لحين تسوية الامور في محافظاتهم خاصة بعد تحريرها من الارهاب”.


واضاف ان “المحافظات التي طالبوا بتأجيل الانتخابات فيها، حدثت فيها عمليات التزوير، الذي ثبت مؤخراً بعد حرق صناديق الاقتراع، الامر الذي يتطلب تمديد عمر البرلمان لمدة 6 اشهر”.


وأشار الصيهود إلى أن “المحكمة الاتحادية حلت النزاع حول الانتخابات، من خلال اتخاذ قرار العد والفرز اليدوي، مما يتطلب تمديد عمل البرلمان، للنظر بالنتائج التي سيتم الاعلان عنها بعد انتهاء التحقيق”.


ولفت الى ان “الدستور حدد موعد انتهاء الدورة البرلمانية لكنه لم يحدد التمديد من عدمه، حيث بالامكان اللجوء للمحكمة الاتحادية لتمديد عمر الحكومة وحل مشكلة الانتخابات”، لافتاً الى ان “الدستور ليس قرآن منزل، حيث بالامكان ان يتم اللجوء للجهات المختصة لتمديد عمل البرلمان”.


واكد ان “ماحدث في لبنان خير تجربة، حيث تمكنت من حل مشكلة الانتخابات بعد سنتين من المباحثات بين الاطراف السياسية”.


وكان عدد من النواب قد طالبوا في وقت سابق من الشهر الجاري بتمديد عمل البرلمان لـ 6 اشهر اضافية، من اجل حل مشكلة الانتخابات واتخاذ القرارات والتشريعات المناسبة لابعاد النزاعات السياسية التي قد تحصل بسبب الانتخابات.


Image

المصدر: ليث حسن

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS