لجنة تقصي الحقائق البرلمانية تشكف عن اقامة دعوات جزائية ضد أعضاء مفوضية الانتخابات

تاريخ النشر : 2018-06-16 09:39:38 أخر تحديث : 2024-09-14 03:44:44

لجنة تقصي الحقائق البرلمانية تشكف عن اقامة دعوات جزائية ضد أعضاء مفوضية الانتخابات

الانتخابات العراقية

كشف رئيس لجنة تقصي الحقائق البرلمانية النائب" عادل نوري"، عن إقامة ثلاثة دعوات جزائية ضد أعضاء المفوضية بعد تورطهم بتزوير العملية الانتخابية وتعاونهم مع جهات سياسية فاسدة سعت لسرقة أصوات الناخبين”، مطالبا”القضاء باتخاذ الإجراءات اللازمة بحقهم قبل هروبهم خارج البلاد”.


وأوضح نوري في حديثٍلوكالة (روافد نيوز)، أن “تواجد عضوي مفوضية الانتخابات رياض البدران و معن الهيتاوي في مكان حريق صناديق الاقتراع اثبت تورطهم بالوقوف خلف الحريق للتضليل على عملية التزوير الانتخابي”، مبينا إن “حضورهم حصل للتأكد من حريق الصناديق بشكل كامل وعدم خروجها سليمة”.


وكشفت اللجنة ، في وقت سابق ، عن احتراق جميع صناديق الاقتراع لمناطق حزام بغداد وجانب الرصافة، فيما بينت إن ثلاثة مخازن لمفوضية الانتخابات احترقت بالكامل ولم يسلم منها صندوقا واحد.


وواتهمت لجنة التقصي عن الحقائق النيابية ، في وقت سابق، مفوضية الانتخابات بالوقوف خلف حريق مخازن الرصافة في حي الكيلاني وسط بغداد.


وجرت الانتخابات البرلمانية في (12 من شهر ايار 2018) في بغداد والمحافظات وسط اجراءات امنية مشددة، وأعلنت مفوضية الانتخابات بعدها بساعات، أن نسبة المشاركة بلغت 44% بمشاركة أكثر من 10 ملايين شخص من اصل 24 مليوناً يحق لهم المشاركة في الانتخابات.


وجاءت النتائج تصدر تحالف سائرون التي يدعمها مقتدى الصدر اولا على مستوى المحافظات يليه تحالف الفتح الذي يتزعمه هادي العامري، ومن ثم ائتلاف النصر الذي يتزعمه رئيس الوزراء حيدر العبادي.


وانشغلت الأوساط السياسية والإعلامية برصد ضعف الإقبال على مراكز الاقتراع، في مختلف المدن العراقية، حيث وصلت نسبة المشاركة 44%، مقارنة بانتخابات عام 2014 التي وصلت الى 60 في المئة.


وفُسر انخفاض نسب المشاركة بوجود العديد من المشاكل في اجراءات التصويت، وعطل اجهزة التدقيق الالكتروني، بالاضافة الى حال الاحباط العام من تكرار القوى السياسية التقليدية نفسها.


.

المصدر: علاء علي

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS