برلمانية ترجه الغاء نتائج الانتخابات في عموم العراق لهذه الاسباب؟

تاريخ النشر : 2018-06-08 07:54:59 أخر تحديث : 2024-09-18 18:38:15

برلمانية ترجه الغاء نتائج الانتخابات في عموم العراق لهذه الاسباب؟

مجلس النواب العراقي

 رجحت النائب في البرلمان العراقي عن ائتلاف دولة القانون" نهلة الهبابي " إلغاء نتائج الانتخابات النيابية في عموم البلاد بعد النظر بحجم التزوير الانتخابي من قبل السلطة القضائية.


وأشار الهبابي، في حديثٍ لوكالة (روافد نيوز) الى أن “نسب التزوير في نينوى وصلاح الدين وديالى والانبار سينظر بها من خلال القضاة التسعة الذي سيبدأ عملهم بدلا عن مجلس المفوضين خلال الأيام المقبلة”، مرجحة “إلغاء نتائج الانتخابات النيابية في عموم البلاد”.


وأضافت إن “القضاء سيتوجه نحو إلغاء الانتخابات النيابية في حال تبين تزوير انتخابي يفوق الـ50 % خلال إجراء عملية العد والفرز اليدوي”، مبينة إن “العد والفرز اليدوي سيفرز نتائج جديدة وخسارة بعض النواب المزورين”.


ورجح الخبير القانوني علي التميمي ، إلغاء نتائج الجلسة الاستثنائية التي عقدت لتعديل قانون الانتخابات أو الذهاب للعد والفرز اليدوي ، عازيا الأمر الى عدم اكتمال نصاب إحدى الجلسات التي تم من خلالها قراءة تعديل القانون.


وقال التميمي في تصريح صحفي،تابعته(روافد نيوز) إن “إبقاء الجلسة الاستثنائية مفتوحة يعد خرقا للقانون والنظام الداخلي لمجلس النواب”، لافتا الى إن “المحكمة الاتحادية أفتت بعدم دستورية الجلسة المفتوحة للجلسات الاعتيادية للبرلمان”.


واضاف إن “الجهات السياسية المعترضة على تعديل قانون الانتخابات ستمتلك أوراق متعددة تتيح لها الطعن إمام المحكمة الاتحادية وإلغاء الجلسة”، مبينا إن “مجلس النواب خرق القانون في إحدى الجلسات المخصصة لقراءة تعديل قانون الانتخابات بانعقادها دون نصاب مكتمل”.


وأعلنت كتلة الأحرار النيابية، في وقت سابق، عن عزمها رفع دعوى قضائية أمام المحكمة الاتحادية ضد رئيس مجلس النواب سليم الجبوري بسبب “مخالفات” تضمنتها الجلسات المفتوحة.


 وصوت البرلمان العراقي ، أمس الأول الأربعاء ، على إلغاء العمل بالجهاز الالكتروني وإعادة عمليات العد والفرز اليدوي للانتخابات البرلمانية لعام 2018.

المصدر: علاء علي

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS