العراق يوقع عقود لتطوير حقوله الفطية والرقع الاستكشافية الحدودية مع شركات صينية وإماراتية

تاريخ النشر : 2018-06-04 15:59:27 أخر تحديث : 2024-10-22 18:43:45

العراق يوقع  عقود  لتطوير حقوله  الفطية والرقع الاستكشافية الحدودية مع شركات صينية وإماراتية

عقود لتطوير وتاهيل حقول النفط العراقية الحدودية

أعلنت وزارة النفط، اليوم الاثنين، عن توقيعها بالاحرف الاولى ثلاث عقود جديدة مع شركتين صينيتين لتطوير وتأهيل الحقول النفطية والرقع الاستكشافية الحدودية.


وقال اللعيبي في بيان تلقت وكالة (اينا نيوز) نسخة منه ، إن "الوزارة وقعت اليوم ثلاث عقود مع شركتين صينيتن وبالامس وقعت ثلاث عقود اخرى مع شركة اماراتية، ولدينا خطط طموحة لتطوير هذه الحقول والرقع الاستكشافية الحدودية"، مضيفا "اننا سنعمل على تطوير المتبقي من الحقول الحدودية والبالغ عددها خمسة في القريب العاجل".


وأضاف انه "من المؤمل ان يصل معدل الانتاج من الحقول الستة الى 500 الف برميل باليوم في المستقبل"، مبينا ان "الوزارة تامل من الشركات الموقعة على العقود الستة ان تضع الخطط اللازمة لتطوير وزيادة معدلات الانتاج وفق المدد الزمنية المحددة في العقود المبرمة، فضلا عن قيام الشركات بتنفيذ المشاريع الخدمية للمناطق المحيطة بالحقول والرقع الاستكشافية، والاعتماد على تشغيل العمالة العراقية بنسبة لا تقل عن 95%".


واوضح ان "هذه العقود لا تتضارب مع عمل اللجان المشتركة مع دول الجوار بشان الحقول الحدودية المشتركة".


وقال مدير عام دائرة العقود والتراخيص البترولية عبد المهدي العميدي ، إن "الوزارة وقعت مع شركةGEO – JADE الصينية عقدين لتطوير وتأهيل الرقع الاستكشافية والحقول في (نفط خانة) بمحافظة ديالى و(الحويزة) في محافظة ميسان ، بالاضافة الى توقيع عقد مع شركة UEG الصينية لتطوير الرقعة الاستكشافية حقول (السندباد) في محافظة البصرة"، مشيرا الى ان طالوزارة ستقوم بارسال العقود الستة الموقعة مع الشركات الاسبوع القادم الى لجنة الطاقة في مجلس الوزراء للاطلاع والمصادقة".


وعبر (هنري سو) ممثل عن شركةGEO – JADE الصينية عن "سعادة شركتنا بالعمل مع وزارة النفط لاول مرة، وانها ستبذل جهودا كبيرة للالتزام ببنود العقد وتنفيذها بما يحقق المصالح المشتركة للطرفين".


وقال (شانك وي) الممثل عن شركة UEG، "نحن سعداء لتوقيع العقد ، وان شركتنا تسعى لتطوير علاقات العمل مع الوزارة في مجالات جديدة".بغداد


Image

المصدر: عادل المختار

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS