برلماني كردي: الجهات التنفيذية غير ملزمة بقرارات البرلمان

تاريخ النشر : 2018-05-29 07:46:10 أخر تحديث : 2024-09-15 04:13:34

برلماني كردي: الجهات التنفيذية غير ملزمة بقرارات البرلمان

البرلمان العراقي

اكد عضو الاتحاد الوطني الكردستاني شوان الداوودي ان الجهات التنفيذية غير ملزمة بما تمخض عنه الجلسة الطارئة لمجلس النواب مساء امس الأثنين.


واوضح الداوودي في حديثٍ لـ"روافد نيوز" "هناك قانون لمفوضية الانتخابات، والقانون لا يتغير الا بقانون آخر او التعديل عليه"، مبينا ان" ما تمخض في جلسة البرلمان هو قرار نيابي وليس ملزماً للجهات التنفيذية"، املا" الى الوصول لتفاهمات تهدف الى استقرار البلد". 

وأضاف ان "المباحثات الحالية (تشاورية) وليست رسمية حول تشكيل الكتلة الأكبر والحكومة المقبلة، وهي سابقة لأوانها قبل المصادقة على النتائج رسمياً".

وتابع الداوودي ان "الاتحاد الوطني كان ويبقى جزءاً من الحل وليس المشكلة".

 ونجح البرلمان العراقي مساء أمس الأثنين، بعقد جلسة استثنائية لبحث خروقات العملية الانتخابية بعد أن أخفق ثلاث مرات سابقة بتحقيق النصاب القانوني لعقدها.

وصوت البرلمان "على قرار نيابي يتضمن قيام الجهات المعنية كل حسب اختصاصة بإتخاذ الوسائل التي تضمن اعادة الثقة بالعمليه الانتخابية بصورة عادلة ونزيهه منها الغاء انتخابات الخارج والتصويت المشروط في مخيمات النازحين في الانبار وصلاح الدين ونينوى وديالى لما توفرت عليه الادلة من تزوير ارادة الناخبين بإستثناء اصوات الاقليات المشمولة بالكوتا والقيام بالعد والفرز اليدوي بما يقل عن 10‎%‎ من صناديق الاقتراع في المراكز الانتخابية وفي حال ثبوت تباين بنسبه ٢٥‎%‎ من ما تم فرزه وعده يدوياً يتم اعادة العد والفرز يدوياً لجميع المحافظات وتزويد الكيانات السياسية وفوراً بنسخة الكترونية وصور ضوئية لأوراق الاقتراع ونتائج الانتخابات".

المصدر: علاء علي

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS