قيادي في "الفتح"يستبعد عودة التحالف الوطني لأداء مهامه كالدورة السابقة

تاريخ النشر : 2018-05-27 13:46:05 أخر تحديث : 2024-09-21 03:14:47

قيادي في "الفتح"يستبعد عودة التحالف الوطني لأداء مهامه كالدورة السابقة

النائب علي شكري

أستعبد القيادي في تحالف الفتح" علي شكري" إمكانية عودة التحالف الوطني" الشعي" لأداء مهامه مثلما كان في الدورات السابقة للبرلمان، فيما لفت الى أن تشكيل الكتلة الاكبر المعنية بتشكيل الحكومة بحاجة الى “جهود وتفاهمات كبيرة” ووقتا ليس بالقصيرا.


وأوضح شكري في حديث تابعته (روافدنيوز)، إن “فرق المقاعد بين الكتل الرئيسة الثلاث هي مقاعد قليلة جدا ما يجعل تفرد طرف بالقرار، كما حصل بالدورة السابقة، هو أمر مستبعد”، موضحا أن “تشكيل الحكومة بالصورة الحالية بحاجة الى جهد جماعي بغية تشكيلها لأنه من غير الممكن لكتلة واحدة المضي بهذا الامر أو ان تكون المحور المنفرد والبقية يتبع لها”.


وأضاف شكري، أن “الكتل السياسية الكبيرة عليها المضي بالتباحث لتشكيل تحالف كبير يعطيها المرونة لتشكيل الحكومة، أما بقاء كتلة واحدة فهو امر صعب”، لافتا الى أن “الامر بحاجة الى جهود وتفاهمات كبيرة وسقوف معينة يتم الاتفاق عليها وهي عملية قد تحتاج لوقت ليس بالقصير”.


كما لفت شكري في حديثهِ إلى ، أن “التحالف الوطني لن يستطيع اداء مهامه كما كان بالدورة السابقة، ولا يرغب في ان يمارس التحالف نفس الدور لانه بالضرورة سيؤدي كرد فعل الى تخندق سني وكردي ونعود الى المربع الاول من التخندقات الطائفية”، مشيرا الى أن “الجهود تنصب اليوم لتشكيل كتلة سياسية اقوى واكبر تضم الشيعة والسنة والكرد تختلف عن التخندقات الماضية”.


واشار إلى ، أن “جميع الكتل السياسية الفائزة ترغب في ان يكون لها مرشح لمنصب رئاسة الوزراء، وهو تطلع موجود لدينا في كتلة الفتح”، لافتا الى أنه “لايوجد اسم بعينه مطروح بشكل رسمي من الكتلة لشغل هذا المنصب، وهو امر سابق لاوانه، لانه بالاساس نحن نبحث في البداية عن تفاهمات رئيسة لتشكيل الكتلة الاكبر”.


فيما، أن “الفتح هي الكتلة الثانية الفائزة بالانتخابات، بالتالي فمن اليقين والحق التفكير باسم مرشح لشغل منصب رئاسة الوزراء وعلى حد سواء مع الشركاء الاخرين”، مشددا أن “هناك احاديث وحوارات ولقاءات حصلت خلال الايام السابقة بين كتلتي سائرون والفتح اضافة الى لقاءات مع باقي الكتل بغية وضع المبادئ التي سينهض عليها اي تحالف جديد يشكل داخل قبة البرلمان”.


وكانت مفوضية الانتخابات اعلنت، في (19 ايار 2018)، النتائج النهائية للانتخابات البرلمانية حيث حصلت كتلة سائرون على المرتبة الاولى فيما حصل ائتلاف الفتح على المرتبة الثانية وائتلاف النصر على المرتبة الثالثة

المصدر: عادل المختار

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS