مقرب من الصدر: سننتهي من تشكل الكتلة الاكبر في غضون اسبوعين

تاريخ النشر : 2018-05-27 12:33:55 أخر تحديث : 2024-09-20 22:50:10

مقرب من الصدر: سننتهي من تشكل الكتلة الاكبر في غضون اسبوعين

مقتدى الصدر وصلاح العبيدي

أكد "صلاح العبيدي" المتحدث باسم زعيم التيار الصدري "مقتدى الصدر" أن الانتهاء من تشكيل الكتلة الاكبر خلال اسبوعين، مشيراً في ذات الوقتِ الى رفض عودة المالكي الى رئاسة الحكومة.


وقال العبيدي في حديث اطلعت عليه وكالة (اينا نيوز)، الاخبارية"نحن نسعى لتشكيل نوع جديد من الحكومة، لدينا الخطوط العريضة لهذا البرنامج ونريد أن نناقشه مع الأحزاب الأخرى في كيفية تحقيق برنامج كامل".


ويضيف العبيدي"بينما اختارت الحكومات السابقة رئيس وزراء ومجلس وزراء على أسس الولاء للحزب والمحاصصة، فإن تشكيل حكومة جديدة يجب أن يكون أولا في الاتفاق على برنامج إصلاح وجمع مجلس وزراء من أشخاص مؤهلين لإدارة الحكومة"


وقال العبيدي"المالكي نفسه مسؤول عن كثير من الكوارث التي حلت بالعراق، ولهذا فإنه من الصعب قبوله".


رغم ذلك فإن العبيدي ترك الباب مفتوحا لتحالف قد يضم قائمة الفتح التي يتزعمها هادي العامري، وحتى قد تضم المالكي إذا ما وقعت كتلته على شروط برنامج الإصلاح الحكومي. وكانت كتلة الفتح قد حققت 47 مقعداً فيما حصلت كتلة المالكي على 26 مقعدا.


يتوقع العبيدي، انه"قد يستغرق الانتهاء من تشكيل تحالف بمقاعد كافية لعمل حكومة أسبوعين فقط"، مشيرا الى ان"الصدر قد يضع خطاً أمام لقائه بمبعوثين أميركان أو بريطانيين".


وأضاف العبيدي قائلا"أعتقد انه من الصعب جداً أن يحصل ذلك، بحسب قدر علمي، لأن الصدر مايزال يعتقد بأنّ هناك كثيراً من المشاكل تحول دون حصول مثل هكذا خطوة مع مسؤولين أمريكان".


مع ذلك أشار العبيدي الى أن"وزراء صدريين من الحكومة السابقة تعاونوا مع برامج شاركت بها الولايات المتحدة، وأن الصدر لم يرفض اتفاقيات موجودة حالياً تسمح للقوات الاميركية بلعب دور استشاري في العراق".


وقال العبيدي"إن وجود قواعد عسكرية أمريكية ثابتة في العراق يشكل لنا مشكلة، ولكن عندما قرر العبادي جلب جنود أمريكان للعراق لم يوقف الصدر دعمه للعبادي،لأنه يعرف أن العبادي اتخذ هذه القرارات من أجل مساعدة العراق".


وأفصح قادة سياسيون خلال لقاءاتهم بالصدر عن نواياهم وبرامجهم عبر صور جمعتهم وتغريدات. إحدى التغريدات كانت للصدر، وهو أسلوب لم يسبق له أن استخدمه، استخدم فيها عبارات تدل على ان كتلته السياسية قد تتشارك مع أي كتله أخرى باستثناء كتلة رئيس الوزراء السابق نوري المالكي.

المصدر: ليث حسن

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS