مجلس وزراء الخارجية العرب يطالب بسحب القوات التركية من الأراضي العراقية ودعوة مجلس الأمن للتدخل

تاريخ النشر : 2016-09-09 14:39:05 أخر تحديث : 2024-09-13 05:45:56

مجلس وزراء الخارجية العرب  يطالب بسحب القوات التركية من الأراضي العراقية ودعوة مجلس الأمن للتدخل
روافـــدنيوز/متابعـــة......
جدد مجلس وزراء الخارجية العرب إدانته لتوغل القوات التركية في الأراضي العراقية وطالب الحكومة التركية بسحب قواتها "فورا دون قيد أو شرط" باعتباره اعتداء على السيادة العراقية وتهديد للأمن القومي العربي.


جاء ذلك في بيان للمجلس الوزاري أصدره في ختام أعمال دورته الـ 146 أمس الخميس، اكد فيه على "اتخاذ موقف عربي موحد ازاء انتهاك القوات التركية للسيادة العراقية".

ودعا البيان الدول الأعضاء في الجامعة العربية إلى الطلب من الجانب التركي "بموجب العلاقات الثنائية" سحب قواته من الأراضي العراقية تنفيذا لقرار مجلس الجامعة العربية رقم 7987 في دورته غير العادية في كانون الاول 2015 واثارة هذه المسائل في اتصالاتها مع الدول الأعضاء.

كما دعا الدول الأعضاء للطلب من الحكومة التركية "عدم التدخل في الشؤون الداخلية للعراق والكف عن هذه الأعمال الاستفزازية التي من شأنها تقويض بناء الثقة وتهديد أمن واستقرار المنطقة".
وأعاد المجلس الوزاري التأكيد على "مساندة الحكومة العراقية في الاجراءات التي تتخذها وفق قواعد القانون الدولي ذات الصلة التي تهدف الى سحب الحكومة التركية لقواتها من الأراضي العراقية ترسيخا لسيادة حكومة العراق على كافة أراضيها".

ووافق على ادراج بند "توغل القوات التركية في الأراضي العراقية ووقف التدخل التركي في دول الجوار العربي "بندا دائما على جدول أعمال مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة لحين تحقيق الانسحاب الناجز لهذه القوات".

وطلب المجلس من الأمين العام لجامعة الدول العربية الاستمرار في متابعة تنفيذ قرار مجلس الجامعة بهذا الخصوص وتقديم تقرير مفصل عن الجهود المبذولة من قبله بهذا الشأن الى مجلس الجامعة في دورته العادية المقبلة.

وأعاد التأكيد على استمرار متابعة العضو العربي في مجلس الأمن [مصر] للمطلب المتضمن انسحاب القوات التركية من الأراضي العراقية واتخاذ كافة الاجراءات اللازمة لحين تحقيق الانسحاب الناجز لهذه القوات.

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS