تحالف الفتح يكشف عن ابرز مطالب الوفود الكردية في بغداد

تاريخ النشر : 2018-05-26 09:12:01 أخر تحديث : 2024-09-18 11:50:21

تحالف الفتح يكشف عن ابرز مطالب الوفود الكردية في بغداد

تحالف الفتح

كشف النائب عن تحالف الفتح  عامر الفايز, السبت, عن رفض اغلب الكتل السياسية الشروط التي قدمتها الوفود الكردية لبغداد, مشيرا الى الكتل الكردية دعت لزيادة حصة الاقليم في الموازنة وتطبيق المادة 140 وتثبيت كافة الحقوق السياسية.


وقال الفايز في تصريح صحفي،تابعته (روافد نيوز) إن “اغلب الكتل السياسية رفضت مطالب الوفود الكردية الى بغداد بشأن دعم تشكيل الحكومة المقبلة”، مبينا أن “الكتل الكردية دعت إلى رفع حصة الاقليم في الموازنات المقبلة وتطبيق المادة 140 وتثبيت كافة الحقوق السياسية”.


 وأضاف أن “جميع الكتل في بغداد عارضت تطبيق المادة 140 بشان المناطق المتنازع عليها ومنح وضع خاص للبيشمركة وسليم رواتب الموظفين في الاقليم، فضلا عن زيادة حصة الإقليم في الموازنة”.


واوضح الفايز، أن “الأحزاب الكردية تساوم الكتل في بغداد من اجل تثبيت مكاسب سياسية لكردستان مقابل دعم الحكومة المقبلة”، مؤكدا أن “جميع المفاوضات مازالت في بدايتها ولم تصل الى محاور معينة كما يشاع بوسائل الإعلام او تطبيق قانون”. 


Image


وتشير مصادر مطلعة على المفاوضات التي تجريها الكتل السياسية، الى ان "اللقاء الذي جمع أول أمس بين ممثلين عن الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني في بغداد بالمالكي والعامري، لم يخرج باتفاق حقيقي لإعلان الكتلة الأكبر، فيما يسعى الحزبان الكرديان إلى أن يكونا "بيضة القبان" في المنافسة على الكتلة الأكبر واختيار رئيس الحكومة، وهي الإستراتيجيات التي تتبناها قوى سنية أيضاً".


فيما تشير"خريطة التحالفات الى إمكان جمع الحزبين الكرديين مع تحالف الفتح وائتلاف دولة القانون، وسط تسريبات عن احتمال جمع المالكي 140 مقعداً، في موازاة تسريبات أخرى عن انضمام أطراف سنية إليه".


 

المصدر: علاء علي

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS