لقاء وشيك يجمع يارزاني بالعبادي والصدر والخنجر وعلاوي لبلورة “تحالف صعب”

تاريخ النشر : 2018-05-21 15:10:06 أخر تحديث : 2024-09-20 07:20:03

لقاء وشيك يجمع يارزاني بالعبادي والصدر والخنجر وعلاوي  لبلورة “تحالف صعب”

تحالف عراقي خماسي لتشكيل الحكومة العراقية الجديدة

أكدت مصادر سياسية عراقية أن لقاءات وشيكة ستجمع رئيس “الحزب الديمقراطي الكردستاني” مسعود بارزاني، مع رئيس الحكومة حيدر العبادي وزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، إضافة إلى زعيم تحالف “القرار” خميس الخنجر و “الوطنية” اياد علاوي، لبلورة تحالف يبدو صعباً، بعد ان كسر الصدر حاجز البروتوكول في لقاء جمعه مع العبادي مساء أول من أمس.


وذكرت صحيفة “الحياة اللندنية” في تقرير لها ، اطلعت عليه ( اينا نيوز)انه “بموازاة ذلك، شدد صلاح العبيدي، الناطق باسم كتلة “سائرون” بزعامة الصدر، على أن الأخير يريد حكومة تحفظ سيادة البلد وتضع العراقيين أولاً. وقال لوكالة “أسوشييتدبرس” أمس إن سيادة العراق ستكون “المبدأ الأساس” الذي يوجه الحكومة الجديدة، وأضاف “نحذر أي دولة تريد ان تتدخل في السياسة العراقية، من تخطي الشعب العراقي”.


وقالت المصادر إن اتصالات بدأت لعقد اجتماع بين الصدر والعبادي من جهة، ومع بارزاني والخنجر من جهة ثانية لتأسيس الكتلة الأكبر التي قد ينضم إليها علاوي. و انه يتم في هذه الأثناء الإعداد للقاءات قد تجمع هذه الشخصيات خلال الأيام المقبلة، سواء في شكل ثنائي أو جماعي.


وأضافت المصادر أن موقف بارزاني من التحالف مع العبادي لم يتضح بعد، اذ سرَت معلومات عن إمكان اختيار الكرد التحالف مع المالكي، كعقوبة للعبادي على مواقفه من الاستفتاء وكركوك. لكن مثل هذا التحالف لا يبدو سهلاً على رغم اتصالات تأكد إجراؤها بين مسؤولين ايرانيين وقيادات في حزب بارزاني لهذا الغرض.

المصدر: ليث حسن

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS