اردوغان يعلق على محالوة اغتياله

تاريخ النشر : 2018-05-20 18:12:40 أخر تحديث : 2024-05-18 14:09:02

اردوغان يعلق على محالوة اغتياله

اردوغان في البوسنة

علق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأحد، على الأنباء حول محاولة اغتيالة خلال زيارته الرسمية إلى البوسنة والهرسك، التي التقى فيها نظيره البوسني، وأصر فيها على استكمال برنامج زيارته.


وقال أردوغان في المؤتمر الصحافي مع نظيره البوسني في سراييفو حول وجود خطة لاغتياله خلال زيارته الى البلقان: "هذا الخبر وصلني من جهاز الاستخبارات التركي لذلك أنا موجود هنا. فمثل هذه التهديدات لا تثنينا عن مواصلة طريقنا".


وأكد أردوغان على أن تركيا تسعى لتحقيق الرخاء والوحدة في البوسنة، فقال: "ليست لنا نوايا تجاه البوسنة إلا تحقيق الرخاء والوحدة لهذا البلد والمساهمة في نهضته الاقتصادية".


كما تطرق  الى مكافحة منظمة فتح الله الإرهابية أيضا. وتابع قائلا: "نتطلع لإنهاء وجود منظمة فتح الله الإرهابية في البوسنة والهرسك من خلال الجهود المتبادلة في أقرب وقت، ونحن منفتحون على جميع أنواع التعاون في هذا الموضوع".


وفيما يتعلق بالعلاقات التجارية بين تركيا والبوسنة والهرسك، لفت أردوغان  الى انهم يهدفون الى رفع حجم التجارة الثنائية الى مليار دولار مشيرا الى ان في كلي الجانبين إرادة لرفع حجم التجارة الثنائية الى أعلى من هذا المستوى.


وأما رئيس المجلس الرئاسي في البوسنة والهرسك بكر عزت بيغوفيتش، فقال ان بين البلدين علاقات ممتازة جدا، مشيرا الى أن تركيا وقفت دوما الى جانب بلاده في عمليتي الانضمام الى الاتحاد الأوروبي والناتو.


وأفاد أن البوسنة والهرسك واقفة الى جانب تركيا من حيث الاستقرار في المنطقة فقال لأردوغان: "أهنكم على الجهود التي تبذلونها ليس من أجل استقرار تركيا فقط بل لاستقرار أوروبا بأسرها أيضا".


وتطرق رئيس المجلس الرئاسي في البوسنة والهرسك بكر عزت بيغوفيتش، الى الكفاح الذي تجريه تركيا ضد المنظمات الإرهابية مثل منظمة بي كي كي الإرهابية الانفصالية وتنظيم داعش ومنظمة فتح الله الإرهابية، وأشار الى أنهم يدعمون الكفاح ضد المنظمات الإرهابية كما أشار الى أنهم يدعمون الاستقرار في تركيا والمنطقة.


وفيما يتعلق بمشروع الطريق السريع المزمع إنشاؤه بدعم من تركيا بين عاصمة البوسنة والهرسك سراييفو وبين عاصمة صربيا بلغراد، قال بكر عزت بيغوفيتش ان وزيري البلدين اتفقا خطاب حسن النية اليوم بهذا الشأن. 


وفي إطار زيارته سيشارك  أردوغان، كضيف شرف في الاجتماع السادس العادي الذي سيعقد من قبل الجمعية العامة لاتحاد الديمقراطيين الأوروبيين، وسيلقي كلمة في الاجتماع.


وكما سيشارك ، في مراسم ستقام في جامعة سراييفو الدولية لتسليمه دكتوراه فخرية من جامعة البوسنة الدولية.

المصدر: متابعة

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS