برلمانية ايزيدية تحمل مفوضية الانتخابات مسؤولية خسارتها وتطالب بإعادة عد وفرز أصوات سنجار

تاريخ النشر : 2018-05-20 14:43:24 أخر تحديث : 2024-09-19 23:31:45

برلمانية ايزيدية تحمل مفوضية الانتخابات مسؤولية خسارتها وتطالب بإعادة عد وفرز أصوات سنجار

النائب الايزيدية فيان دخيل

حملت النائبة الأيزيدية فيان دخيل مفوضية الانتخابات مسؤولية اهدار عشرات الالاف من اصوات الناخبين الايزيديين بمخيمات النزوح.

وقالت دخيل في بيان حصلت ( روافد نيوز)، على نسخة منه "في الوقت الذي نتقدم به بالتهنئة والتبريكات للمرشحين الايزيديين الذين فازوا بالانتخابات النيابية فأنها تؤكد على انها المرة الاولى خلال دورات مجلس النواب العراقي بعد ٢٠٠٣ التي سيخلو فيها من اي نائب ايزيدي من اهالي سنجار، بسبب اهمال وتخبط المفوضية العليا المستقلة للانتخابات".

وأضافت ان "متابعتنا لمجريات الاحداث، قادتنا الى ان مشاركة الناخبين الايزيديين كانت الافضل والاكثر كثافة من معظم مناطق العراق، لان اهلنا في سنجار لديهم استحقاقات يدركونها جيدا، وهم بحاجة ماسة لمن يمثلهم في مجلس النواب والحكومة الاتحادية التي ستتشكل عبر المجلس، لكن للاسف ليس هنالك اي مرشح ايزيدي من اهالي سنجار الجريحة في الدورة الحالية".

ولفتت دخيل "يبدو ان أهلنا في سنجار وقعوا ضحية لما يسمى بالتصويت المشروط، حيث ان نحو 80% من اهالي سنجار ما زالوا يقطنون في مخيمات التزوح ، وهؤلاء صوتوا بكثافة في الانتخابات، لكن اصواتهم ضاعت واحترقت ولم يتم احتسابها، وهذا هو التفسير الوحيد لخسارة المرشحين الايزيديين من اهالي سنجار".

وتابعت "نحمل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات مسؤولية الخسارة غير المتوقعة للمرشحين من اهل سنجار وغير سنجار، بسبب ما يسمى التصويت المشروط، سيء الصيت" مطالبة ان "يتم مراجعة صناديق الاقتراع الخاصة بمخيمات النزوح، وخاصة النازحين في محافظة دهوك، وادراجها في النتائج، حيث اننا واثقون ان النتائج ستتغير لصالح مرشحين ايزيديين من ابناء سنجار المنكوبة".

وأكدت ان "خسارة المرشحين الايزيديين من ابناء سنجار، لا تعد خسارة حقيقية، بل جاءت نتيجة حتمية لإهمال وتلكؤ موظفي المفوضية العليا للانتخابات واجراءاتها المجحفة لذلك نطالب المفوضية بسرعة عد وفرز أصوات الناخبين الايزيدين في سنجار من الذين شملهم التصويت المشروط واحتسابها ضمن النتائج المعلنة". 

المصدر: ليث حسن

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS