مفوضية الانتخابات تُعلن نسبة المصوتين في الاقتراع العام بــ 44.52%

تاريخ النشر : 2018-05-13 11:48:39 أخر تحديث : 2024-09-20 14:45:56

مفوضية الانتخابات تُعلن نسبة المصوتين في الاقتراع العام بــ 44.52%

مجلس المفوضين في مفوضية الانتخابات بالعراق

أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات مساء اليوم السبت عن نسبة المصوتين في الاقتراع العام، والخاص في الانتخابات التشريعية بالعراق.


وقال رئيس الإدارة الانتخابية في المفوضية رياض البدران في مؤتمر صحفي عقده اليوم، ان اكثر من 10 ملايين شاركوا بالانتخابات تسعة ملايين منهم شاركوا بالاقتراع الخاص.


وأضاف ان نسبة المشاركة في الانتخابات بلغت 44.52% لـ92 بالمئة من أصوات المقترعين.


وتسبب عطل عدد من الاجهزة الالكترونية الخاصة بالتصويت العام، اليوم السبت، بايقاف التصويت في عدة مراكز انتخابية في العراق.


وقال مراسل وكالة(روافد نيوز)، ان عطلاً أصاب عدداً من الاجهزة الالكترونية في مدينة زاخو، شمال اقليم كوردستان، تسبب بتأخر تصويت المواطنين، كما تأخر التصويت في قضاء شيخان للسبب ذاته.


وفي كركوك أصاب العطل الاجهزة الالكترونية لمركز انتخابية في ناحية العباسي في قضاء الحويجة جنوب غربي المحافظة.


من جهتهم، طالب اهالي قضاء الشرقاط، شمالي محافظة صلاح الدين، قيادة عمليات المحافظة برفع حظر التجول لتسهيل عملية تنقلهم للمشاركة في الاقتراع.


فيما شهد المركز الانتخابي الواقع في مدرسة النبأ العظيم في صلاح الدين ايضاً، عطلاً في جميع اجهزة التصويت الموجودة فيه، ولم يصوت اي من الناخبين حتى الآن.


ويتنافس 7376 مرشحاً يمثلون 320 حزباً وائتلافاً وقائمة للحصول على 328 مقعداً في البرلمان العراقي المقبل.


وفتحت مراكز الاقتراع البالغ عددها 8959، أبوابها أمس السبت عند الساعة 07,00 صباحا (04,00 ت غ) وتغلق عند الساعة 18,00 (15,00 ت غ)، بحسب ما أشار رئيس الإدارة الانتخابية لمفوضية الانتخابات رياض البدران.

وتمت عملية التصويت بحسب قانون نسبي على أساس قوائم مغلقة ومفتوحة، وتوزع الأصوات على المرشحين ضمن 87 لائحة في 18 محافظة وفقا لتسلسلهم داخل كل قائمة، لنيل 329 مقعدا برلمانيا.


ودعي نحو 24,5 مليون ناخب عراقي للإدلاء بأصواتهم امس السبت لانتخاب مجلس نواب جديد، ستكون مهمته الرئيسية ضمان إعادة إعمار البلاد التي أنهكتها ثلاث سنوات من الحرب ضد تنظيم "داعش".


 عملية التصويت  تأتي في ظل توتر إقليمي، إذ ان العراق يعتبر نقطة تلاق بين عدوين تاريخيين، إيران والولايات المتحدة. فلطهران تأثير سياسي كبير على الأحزاب الشيعية في العراق وبعض المكونات التابعة لطوائف أخرى، فيما لعبت واشنطن دورا رئيسا وحاسما في "الانتصار" على تنظيم الدولة الإسلامية.

المصدر: ليث حسن

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS