حزب بارزاني يكشف عن شروطه مقابل المشاركة في الحكومة المقبلة ويعلن الاوفر حظاً لتولي رئاستها

تاريخ النشر : 2018-04-27 09:12:05 أخر تحديث : 2024-09-20 06:43:15

حزب بارزاني يكشف عن شروطه مقابل المشاركة في الحكومة المقبلة ويعلن الاوفر حظاً لتولي رئاستها

الحزب الديمقراطي الكردستاني

كشف الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة "مسعود بارزاني"عن شروطه السياسية مقابل مشاركته في الحكومة المقبلة، فيما اشار الى ان رئيس الوزراء حيدر العبادي هو الاوفر حظا في تولي رئاسة الحكومة المقبلة.


القيادية في الحزب والنائب في البرلمان العراقي"نجيب نجيب" اوضحت في حديثٍ تابعته وكالة(روافدنيوز) الإخبارية، ان “حزبها سيشارك في الحكومة المقبلة شرط ان تكون توافقية لا تدعم او وتهمش مكون او طائفة او جهة سياسية معينة على حساب الاخرين”.


ولفتت الى “رفضها تشكيل حكومة الاغلبية السياسية”، دعت في الوقت ذاته الاحزاب السياسية الى الغاء فكرة الاغلبية  في المرحلة المقبلة".


واضافت ان “هناك كثيرا من الشخصيات السياسية مرشحة لتولي منصب رئيس الوزراء في الحكومة المقبلة”، مؤكدة ان “رئيس الوزراء الحالي حيدر العبادي هو الاوفر حظا في تولي رئاسة الحكومة المقبلة".


فيما اشارت إلى أن التنافس على منصب رئيس الوزراء المقبل سيكون محصورا بين رئيس الوزراء الحالي حيدر العبادي ونائب رئيس الجمهورية نوري المالكي والأمين العام لمنظمة بدر هادي العامري.


ولفتت نجيب الى، أن “شروط الحزب الديمقراطي الكردستاني لدعم الحكومة المقبلة هي ضمان الحقوق الدستورية للكُرد  وإلغاء فكرة حكومة الأغلبية السياسية كون الوضع بحاجة إلى توافق سياسي وإعطاء صفة الشراكة للمكون الكردي لا صفة المشارك”.


وأكد رئيس كتلة حزب الدعوة “تنظيم الداخل” النيابية علي البديري  في تصريح سابق، أن رئيس الوزراء "حيدر العبادي "ونائب رئيس الجمهورية" نوري المالكي "ابتعدا عن المنافسة على منصب رئيس الوزراء خلال الدورة المقبلة، مشيرا إلى أن الحزب بحاجة الى اختيار شخصية اخرى للتنافس على المنصب.


وتوقع القيادي في ائتلاف الفتح النائب عامر الفايز, مؤخرا, أن تشهد الساحة السياسية ما بعد الانتخابات ظهور تحالفات سياسية “مفاجئة” للجمهور, مشيرا الى ان ائتلافي دولة القانون بزعامة نوري المالكي والنصر بزعامة حيدر العبادي سيتحالفان برلمانيا وسيختلفان على تسمية رئيس الوزراء المقبل.


 

المصدر: ادريس احمد

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS