حركة التغيير: تكشف عن حظوظ الأحزاب الكردية الرئيسية في الانتخابات المقبلة

تاريخ النشر : 2018-04-17 14:27:28 أخر تحديث : 2024-09-17 20:26:52

حركة التغيير: تكشف عن حظوظ الأحزاب  الكردية الرئيسية في الانتخابات المقبلة

النائب شيرين رضا

توقعت النائب في البرلمان العراقي عن كتلة التغيير الكردية"شيرين رضا"، تقلص مقاعد الأحزاب الكردية الرئيسية في الانتخابات المقبلة الى النصف, عازية الأسباب  إلى وجود حالة من الغليان الشعبي الكردي ضد الأحزاب لتورطها بالفساد.


وأوضحت رضا في حديثٍ تابعته وكالة الاخبار العربية الاوروبية(اتينا نيوز)، إن"حزب الاتحاد الوطني الكردستاني خسر احد أهم معاقله خارج إقليم كردستان بعد الاستفتاء وهي محافظة كركوك، فضلا عن رحيل زعيمه جلال الطالباني وانشقاق احد اهم زعامته برهم صالح”الذي سيحصل على اغلب الأصوات المؤيدة للاتحاد في السليمانية”.


وأضافت أن "ظهور حركة الجيل الجديد التي كان لها الدور البارز في التظاهرات الأخيرة وصعود شعبية حركة التغيير مقارنة بالاتحاد كلها عوامل ستسهم في انخفاض شعبية الاحزاب الكردية إلى النصف.


فيما اشارت إلى أن "الحزب الديمقراطي الكردستاني بوضع لا يحسد عليه بعد فشله في إجراء الاستفتاء ودخول الحكومة الاتحادية في المناطق المتنازع عليها ورحيل زعيمه مسعود البارزاني عن السلطة واتهامه بالفساد وخفض الرواتب وجميع التبعات الدولية والإقليمية بعد الاستفتاء”، مبينة أن “حالة النقمة على تلك الأحزاب ستنعكس حتما على حظوظها الانتخابية".


وحدد مجلس الوزراء موعــد الـ12 من شهر ايار 2018 موعداً لإجراء الانتخابات البرلمانية المقبلة.


فيما أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في (14/4/ 2018)عن إنطلاق الدعاية الانتخابية للمرشحين والكيانات السياسيىة المشاركة في الانتخابات النيابية المقبلة والتي ستستمر لغاية العاشر من ايار المقبل.


ووفق خريطة المواقف السياسية المعلنة، فإن معظم الأحزاب السياسية ستخوض الانتخابات إما مستقلة أو ضمن تحالفات سياسية مغايرة لتلك التي خاضت بها انتخابات 2014.


 

المصدر: ادريس احمد

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS