السعدون يُفجر مفاجأة بشأن القوانين التي اقرها البرلمان العراقي

تاريخ النشر : 2018-04-16 18:41:32 أخر تحديث : 2024-09-18 05:37:05

السعدون يُفجر مفاجأة بشأن القوانين التي اقرها البرلمان العراقي

النائب محسن السعدون

أكد رئيس اللجنة القانونية في البرلمان العراقي النائب”محسن السعدون”، أن جميع القوانين المشرعة في البرلمان خلال الدورتين السابقتين ثانوية وغير مهمة, مشيرا إلى أن اقرار قانون المحكمة الاتحادية سيضمن الاستقرار السياسي للبلاد.


وأوضح السعدون في حديثٍ تابعته وكالة (روافد نيوز) الإخبارية، إن “اغلب القوانين المصوت عليها في البرلمان العراقي خلال الدورتين السابقة ثانوية غير مهمة ولا ترتقي إلى مستوى عمل مجلس النواب”.


واضاف أن “قانون المحكمة الاتحادية من أهم القوانين المعطلة رغم أن تمريره يضمن الاستقرار”.


كما اشار السعدون، الى أن “تكييف أوضاع المحكمة الاتحادية بقانون جديد سيغير الواقع السياسي ويجعل جميع قراراتها ملزمة لكافة الفرقاء السياسيين بعكس ما يحدث الان من اعتراض من قبل الكتل السياسية على بعض القرارات”.


وكان النائب عن ائتلاف دولة القانون منصور البعيجي أكد في وقت سابق ان اغلب القوانين الخلافية التي لم يتم التصويت عليها خلال الدورة الحالية للبرلمان العراقي، سترحل الى الدورة المقبلة.


وكشفت اللجنة القانونية في البرلمان العراقي، مؤخرا، عن وجود 69 مشروع قانون معطل جاهز للتصويت ولم يتمكن المجلس من تمريرها بسبب الخلافات السياسية، متوقعة ان تمرر 10 منها فقط خلال جلسة البرلمان المقبلة.


وقال عضو اللجنة “كامل الزيدي” في تصريح صحافي، ان “اللجنة القانونية وبالتعاون مع اللجان المختصة اكملت التعديلات الاخيرة لاكثر من 69 مشروع قانون لغرض التصويت عليها”.


واضاف ان “هذه القوانين لم يتمكن البرلمان من تمريرها وبقيت عالقة لدى الرئاسة بسبب كثرة الخلافات السياسية عليها بين الكتل”.


واكد الزيدي “امكانية تمرير اكثر من 10 مشاريع قوانين مختلف عليها خلال جلسة الثلاثاء المقبل اذا ما قدمت تنازلات بسيطة من الكتل السياسية”.


ومن المقرر ان يعقد البرلمان العراقي جلسته الثلاثاء المقبل وسط توقعات بعدم اكتمال النصاب القانوني للجلسة لانشغال الاعضاء بالدعايات الانتخابية.

المصدر: علاء علي

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS