نائب عن البصرة يكشف نتائح التحقيق في اتفاقية خور عبد الله

تاريخ النشر : 2018-03-28 07:33:54 أخر تحديث : 2024-09-19 16:47:23

نائب عن البصرة يكشف نتائح التحقيق في اتفاقية خور عبد الله

كشف النائب عن محافظة البصرة وعضو اللجنة التحقيقية باتفاقية خور عبدالله جمال المحمداوي، الاربعاء، تفاصيل جديدة عن الاتفاقية، مؤكدا تاريخية خور عبدالله باعتباره جزءً من العراق منذ عهد الاحتلال البريطانية لغاية الان.


وقال المحمداوي في حديثٍ تابعته وكالة"روافد نيوز) الاخبارية، ان "اللجنة المكلفة بالتحقيق ثبت لها عدم وجود حركة سفن في الجانب الكويتي في خور عبدالله لان الموانئ الكويتية بعيدة عنه"، لافتا الى ان "اتفاقية خور عبدالله لها علاقة مباشرة بميناء مبارك المزمع انشاؤه وقد جاء ذلك مخالفا لقانون البحار الدولي وفقا للمادة 70 كون العراق بلد متضرر جغرافيا".


واوضح ، ان "اللجنة تبين لها ان الاتفاقية وقعت بتاريخ 29/نيسان/2012 من قبل العراق متمثلة بوزير النقل انذاك، والجانب الكويتي متمثلا بوزير الاتصالات أي قبل موعد التصويت عليها من قبل البرلمان والذي كان بتاريخ 22/8/2013".


وتابع ان "اللجنة توصلت الى السند التاريخي للخور من خلال عدة حجج وادلة من بينها سيادة الخور منذ عهد الاحتلال البريطاني ولغاية هذه الساعة ويدار من قبل الجانب العراقي كذلك ان العراق تحمل اعباء حفر وصيانة الممر الملاحي لخور عبد الله وعند تفعيل هذه الاتفاقية سيكون للكويت حق مشاركة العراق". 

المصدر: علاء علي

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS