كركوك تطلق حملة للتوعية ضد ظاهرة الانتحار

تاريخ النشر : 2018-01-28 12:46:55 أخر تحديث : 2024-10-20 05:46:29

كركوك تطلق حملة للتوعية ضد ظاهرة الانتحار

بغداد/ روافد نيوز/ أعلن تحالف القيادات الشابة في محافظة كركوك، الأحد، إطلاق حملة للتوعية ضد ظاهرة الانتحار التي بدأت ترتفع "بشكل مخيف" في المحافظة، منتقداً "الدور السيء" للبرلمان لتأخيره في إقرار قانون مناهضة العنف الأسري.

وقالت مسؤولة الجمعية سرود محمد فالح، إن "تحالف القيادات الشابة في محافظة كركوك قام باطلاق الحملة (معاً ضد الانتحار في كركوك) بدعم من جمعية الأمل العراقية ومنظمة الاوكسفام الدولية"، عازية نتيجة زيادة حالات الانتحار بالمحافظة إلى "انعكاس نتائج الحروب على واقع المجتمع والأسرة بالاضافة الى عسكرة المجتمع وسوء الوضع الاقتصادي وزيادة سيطرة ثقافة العشائر وضعف دور أجهزة إنفاذ القانون نتيجة انشغالهم بالحرب مع "داعش".


وبينت فالح أن "الحملة بالتعاون مع بعض الجهات الحكومية منها(مديرية شرطة كركوك ومديرية تربية كركوك ورئاسة صحة كركوك)"، مطالبة الحكومة المركزية إلى "إطلاق برنامج للحد من هذه الظاهرة".

وأوضحت فالح أن "مناهضة الانتحار تتم عبر إطلاق الحملة بقيادة درجات هوائية (البايسكل) لـ 30 شابة من مبنى المحكمة إلى فلكة المحافظة مع توزيع بوسترات تم تصميمه لهذه الغرض"، مبيناً أن "الحملة تستمر لمدة شهر تتضمن نشاطات متعددة ورشات توعية نستهدف فيها الباحثات الاجتماعية في المدارس والشرطة المجتمعية ودراسة ميدانية تتضمن مقابلات للناجيات من الانتحار وعوائلهن لقياس اثار الانتحار على المجتمع". 

وانتقدت الناشطة المدنية "الدور السيء لمجلس النواب لتأخير تشريع قانون مناهضة العنف الأسري وافتقادنا لمأوى آمن للنساء المعنفات في المحافظة"، داعياً إلى "إيصال صوتنا للجهات الحكومية".

وكانت محافظة كركوك قد سجلت العام الماضي العديد من حالات الانتحار بين الرجال والنساء وأكد ناشطون أن الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية ساهمت في ارتفاع ظاهرة الانتحار في المحافظة./انتهى

المصدر: بغداد

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS