الإعلان عن بدء تلقي طلبات الترشح للرئاسة المصرية

تاريخ النشر : 2018-01-19 12:12:26 أخر تحديث : 2024-09-07 09:52:20

الإعلان عن بدء تلقي طلبات الترشح للرئاسة المصرية

بغداد/ روافد نيوز/ تبدأ الهيئة الوطنية للانتخابات، غدا السبت، تلقي طلبات الترشح لانتخابات الرئاسة المصرية، المقرر إجراؤها في منتصف آذار/ مارس المقبل، ويستمر تلقي الطلبات حتى غلق يوم الاثنين 29 كانون الثاني/ يناير الجاري.


القاهرة- سبوتنيك. وبحسب الجدول الزمني الذي أعلنته الهيئة في مؤتمرها الصحفي، يوم الاثنين الثامن من كانون الثاني/ يناير الجاري، فإن غلق باب تلقي طلبات الترشح للانتخابات يليه فرز طلبات الترشح، وإعلان القائمة المبدئية قبل تلقي الطعون عليها والبت فيها، وهو ما يليه إعلان القائمة النهائية، قبل أن يبدأ التصويت في منتصف آذار/ مارس. ومن المقرر أن يعلن اسم الفائز في الانتخابات الرئاسية مطلع أيار/ مايو المقبل، بحسب ما ينص عليه الدستور، والذي يلزم الهيئة الوطنية للانتخابات بإعلان اسم الفائز بانتخابات الرئاسة قبل شهر من انقضاء الفترة الرئاسية، والتي تنتهي في مطلع حزيران/ يونيو المقبل.


وأعقب المؤتمر الصحفي الذي أعلنت فيه الهيئة الوطنية الجدول الزمني للانتخابات، بدء تحرير التوكيلات الشعبية لتأييد المرشحين المحتملين للرئاسة، حيث يبدأ تحرير التوكيلات بمقرات الشهر العقاري التابعة لوزارة العدل منذ التاسع وحتى التاسع والعشرين من كانون الثاني/ يناير. كما بدأ توكيل نواب البرلمان للمرشحين المحتملين للرئاسة في الفترة نفسها. ويحتاج أي مرشح لرئاسة الجمهورية تأييد كحد أدنى 25 ألف مواطن بموجب توكيل صادر من الشهر العقاري، أو تأييد كحد أدنى 20 نائب بالبرلمان، بموجب نموذج صادر عن مجلس النواب المصري.


ورغم أن المرشح للرئاسة لا يحتاج إلا لتأييد 20 نائبا فقط، إلا أن 519 نائباً في مجلس النواب قد أيدوا السيسي بالفعل من أصل 596 نائباً هم كل أعضاء البرلمان.


وأعلن الشهر العقاري قبل يومين، أن عدد التوكيلات التي تم تحريرها من كافة الفروع وصلت لما يقرب نص مليون توكيل./انتهى

المصدر: بغداد

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS