الحكيم لكوبيتش: نرفض دعوات تأجيل الانتخابات

تاريخ النشر : 2018-01-09 16:57:16 أخر تحديث : 2024-10-18 04:56:24

الحكيم لكوبيتش: نرفض دعوات تأجيل الانتخابات

بغداد/ روافد نيوز/ جدد زعيم تيار الحكمة الوطني عمار الحكيم، الثلاثاء، رفضه الدعوات المطالبة بتأجيل الانتخابات، مؤكداً على ضرورة إجرائها بموعدها الدستوري المحدد. 



وقال المكتب الإعلامي للحكيم في بيان تلقت روافد نيوز نسخة منه، إن الأخير "استقبل ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق يان كوبيتش"، مبيناً أن "الطرفين ناقشا مستجدات الأوضاع السياسية في العراق، والإشادة بمسارها العام والعمل على انعكاس ذلك إيجابياً على حياة المواطنين". 


ونقل البيان عن الحكيم ترحيبه بـ"اللقاءات والمشاورات التي تجري مع مختلف الأطراف في إقليمِ كردستان، داعياً إلى "تعزيزها بانطلاق الحوار الشامل المستند إلى الدستور والقانون والمفضي إلى حل جميع الإشكاليات العالقة". 

وأشاد رئيس التحالف الوطني بـ"جهودِ الأُمم المتحدة في التحقيقِ وملاحقةِ الجرائم التي ارتكبها داعشُ الإرهابي بحقِ العراقيين". 

وجدد الحكيم رفضه لـ"كل محاولات تأجيل الانتخابات"، مشدداً على "إجرائها في موعدِها المحدد دستورياً لأنَّهُ يمثلُ ضمانةً للنظامِ الديمقراطيّ في البلاد". 

وطالب الحكيم بـ"ضرورة تهيئة كل مستلزمات إنجاح الممارسة الديمقراطية والمشاركةُ الواسعة فيها"، بحسب البيان. 

وكان نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي وجه، (20 تشرين الأول 2017)، رسالة الى نواب البرلمان من ائتلاف دولة القانون بشأن الانتخابات التشريعية المقبلة في اشارة الى رفضه تأجيلها، فيما أشار الى ان الدستور العراقي لا يجيز حكومة تصريف الاعمال.

فيما حذر عضو هيئة رئاسة مجلس النواب همام حمودي، في (19 تشرين الأول 2017)، تأجيل الانتخابات أمراً "خطيراً ومرفوضاً"، مشيراً إلى أن بعض الدول التي "لا تؤمن" بالديمقراطية "لا يعجبها" إجراء الانتخابات بموعدها.

وكان مجلس الوزراء صوت، في (31 تشرين الأول 2017)، على إجراء الانتخابات البرلمانية في الخامس عشر من أيار المقبل، فيما قرر تقديمها الى الـ12 من الشهر ذاته./انتهى

المصدر: بغداد

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS