نواب التركمان يهددون بتدويل قضية طوزخرماتو

تاريخ النشر : 2018-01-08 11:59:35 أخر تحديث : 2024-10-16 12:21:01

نواب التركمان يهددون بتدويل قضية طوزخرماتو

 


بغداد/ روافد نيوز/ اكد نواب عن المكون التركماني، الاثنين، وجود "مؤامرة" يتعرض لها المكون في منطقة طوزخرماتو نتجت بعد احداث عمليات فرض القانون، فيما هددوا بتدويل الموضوع في حال عدم ايجاد حلول جذرية وسريعة.



وقال النائب نيازي معماري اوغلو في مؤتمر صحفي مشترك مع النائب جاسم محمد جعفر وحضرته روافد نيوز، إنه "بعد تمتع محافظة كركوك والمناطق المسماة بالمتنازع عليها بعمليات فرض القانون والنظام يوم الـ16 من تشرين الاول الماضي، فقد كانت هناك مؤامرة حيكت على ابناء المكون التركماني في طوز خرماتو من خلال إخلاء دورهم ومن ثم منعوا تلك العوائل من العودة الى منازلها وتزامنت مع تلك الحالة عمليات قصف منازل الأبرياء بالهاونات والمدفعية ما ادى الى استشهاد وجرح العشرات من المدنيين الابرياء".


وأضاف أوغلو، أنه "منذ ساعتين فأن القصف مستمر على مركز طوزخرماتو بشكل عشوائي من قبل ثلة ضالة وارهابية من حثالة البشر من بقايا داعش"، لافتاً الى أن "ذلك القصف هو رد فعل وانتقام من قبل جهات على ماحصل في الـ16 من تشرين الاول الماضي في فرض النظام والقانون وذلك بعد ان فشلت الاحزاب الكردية في ادارة تلك المناطق وباعتراف اغلب الاحزاب الكردية".



واكد اوغلو، "لدينا ملفات هائلة تدين الاطراف التي تدعي بانتهاكات لحقوق الانسان عليها"، لافتا الى "اننا لن نقف مكتوفي الايدي، وقد نعمل على تدويل القضية في المحفل الدولي عند عدم ايجاد حلول جذرية وسريعة لها".



وصوت مجلس النواب اليوم الاثنين، على قرار نيابي بتشكيل لجنة تحقيقية تضم لجان الامن والدفاع والقانونية وحقوق الانسان والمهجرين والثقافة والاعلام بشأن احداث طوز خورماتو وضمان عودة النازحين اليها بشكل عاجل ورصد الانتهاكات ومحاسبة المسيئين./انتهى

المصدر: بغداد

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS