السعدون: شركات طيران عالمية تعتزم رفع شكاوى قضائية ضد الحكومة العراقية

تاريخ النشر : 2017-12-25 08:33:48 أخر تحديث : 2024-10-16 12:45:41

السعدون: شركات طيران عالمية تعتزم رفع شكاوى قضائية ضد الحكومة العراقية

رحبت كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني، الاثنين، بتصريحات نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي الذي اعتبر في تصريح له "معاقبة الشعب الكردي عملية باطلة"، عادة مواقف المالكي بمثابة موقف جديد تجاه الكرد، فيما اكد عزم عدة شركات طيران عالمية رفع شكاوى قضائية ضد الحكومة العراقية نتيجة لاستمرار منع الطيران في مطارات كردستان.



وقال عضو الكتلة محسن السعدون، في تصريح لصحيفة الشرق الأوسط، تابعته (روافد نيوز)، "نرحب بكل جهد طيب من شأنه الدعوة إلى حل المشكلات العالقة حالياً بين الإقليم والمركز طبقاً للدستور الذي نحترمه جميعاً، وقد صوّتنا عليه مع باقي أبناء الشعب العراقي"، مبيناً أن "المالكي كسياسي استثمر الوضع الحالي المأزوم بين السيد حيدر العبادي رئيس الوزراء والكرد، خصوصاً لجهة قطع حصة الإقليم من الموازنة وعدم إرسال الرواتب والتأخير في عدم الرد على كل الدعوات للحوار بين الطرفين".




وأضاف السعدون، أن "دعوة المالكي الحالية تأتي في ظل أوضاع صعبة يعيشها كردستان، لاسيما على صعيد التظاهرات، وهو ما يجعلها مقبولة حتى في الشارع الكردي، وبتنا نستغرب كثيراً استمرار العبادي في تجاهل دعوات الحوار، ما يمكن أن يُفقِده ثقة الشارع الكردي". 



وتابع السعدون، أن "العبادي يعرف جيداً أنه منذ تشكيل حكومته عام 2014، وحتى أزمة الاستفتاء الأخيرة كانت الجهة الوحيدة التي دعمت سياسات العبادي من بين القوى الكردية هي الحزب الديمقراطي الكردستاني وزعيمه مسعود بارزاني الذي نسج علاقة متميزة مع العبادي تم استثمارها بشكل جيد لصالح الحرب ضد (داعش)، خصوصاً الاتفاق الذي حصل بشأن الجيش والبيشمركة". 



وكشف القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني، عن "عزم عدة شركات طيران عالمية رفع شكاوى قضائية ضد الحكومة العراقية نتيجة لاستمرار منع الطيران في مطارات كردستان، نظراً لما يمثله ذلك من خسائر كبيرة لها".



وتوقفت حركة الطيران الدولي من إقليم كردستان وإليه، الجمعة (29 ايلول 2017) بعد أن فرضت الحكومة المركزية حظرا ردا على تصويت الإقليم على استفتاء الاستقلال.



واعتبر المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء حيدر العبادي، ان إيقاف الطيران من وإلى اقليم كردستان موافق للدستور وحسب السياقات الدولية، لافتا الى ان الطيران الداخلي سيستمر بين الجانبين "من اجل الحفاظ على مصالح المواطنين".

المصدر: أربيل/ روافد نيوز/ أدريس أحمد/

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS