ديبلوماسيون غربيون يعملون في العراق يضغطون من أجل بدء الحوار بين بغداد واربيل

تاريخ النشر : 2017-12-23 08:48:28 أخر تحديث : 2024-10-19 05:14:02

ديبلوماسيون غربيون يعملون في العراق يضغطون من أجل بدء الحوار بين بغداد واربيل

بغداد/ روافد نيوز/ كشفت صحيفة الحياة اللندنية، السبت، ان الحوار بين بغداد واربيل سيبدأ مطلع السنة المقبلة، فيما اشارت الى انه سيكون برعاية الامم المتحدة.


ونقلت الصحيفة عن مصدر عراقي قوله ان "الحوار بين الحكومة الاتحادية والأكراد سيبدأ مطلع السنة برعاية الأمم المتحدة"، مبينة ان "رئيس الجمهورية فؤاد معصوم سيشرف على التحضير لهذا الحوار".


واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، انه "لم يُحدد موعد لبدء الحوار لكنه سيكون بعد أعياد رأس السنة برعاية بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي)"، مرجحا انه "سيتم حسم مسألة الرواتب والحدود وإدارة المطارات".


وتابع ان "ديبلوماسيين غربيين يعملون في العراق يضغطون من أجل بدء الحوار، بسبب مخاوفهم من أن تحول الأزمة دون إعادة البناء وتعرقل الانتخابات بعد داعش".


وتشهد العلاقة بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان توترا كبيرا، بعد إجراء الأخير استفتاء على الانفصال في الخامس والعشرين من أيلول الماضي، ما دفع رئيس الحكومة المركزية حيدر العبادي إلى فرض إجراءات عدة بينها إيقاف الرحلات الدولية في مطاري أربيل والسليمانية، ومطالبة الإقليم بتسليم المنافذ الحدودية البرية كافة.


ووجه العبادي، في (16 تشرين الأول 2017)، القوات الأمنية بفرض الأمن في محافظة كركوك والمناطق المتنازع عليها، حيث تمكنت القوات الاتحادية من فرض الامن والانتشار في جميع مناطق كركوك والمتنازع عليها في ديالى وصلاح الدين ونينوى./انتهى

المصدر: بغداد

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS