الامم المتحدة تؤكد السعي لتهيئة الظروف المناسبة لاجراء الانتخابات

تاريخ النشر : 2017-12-15 09:28:25 أخر تحديث : 2024-10-19 07:31:11

الامم المتحدة تؤكد السعي لتهيئة الظروف المناسبة لاجراء الانتخابات

بغداد/ روافد نيوز/ شكك تحالف "القوى الوطنية العراقية"، الجمعة، بامكانية اجراء عملية انتخابية "نزيهة" بوجود نحو ثلاثة ملايين نازح مع تدمير منازلهم ومناطقهم، فيما أكد مبعوث الامم المتحدة في العراق سعيه في تهيئة الظروف المناسبة لاجراء الانتخابات.


وقال رئيس تحالف "القوى الوطنية العراقية" احمد المساري في بيان اصدره، عقب استقباله، رئيس بعثة الامم المتحدة في العراق يان كوبيتش بمقر التحالف ببغداد، وتلقت روافد نيوز، نسخة منه، إنه "جرى خلال المقابلة مناقشة ملف الانتخابات المقبلة"، مبينا ان "الانتخابات استحقاق دستوري ونحن حريصون على إجرائها، على ان يتم تهيئة الظروف المناسبة لها".


واشار المساري الى أن "الهدف من الانتخابات هو اجراء اصلاحات للمرحلة المقبلة من خلال المجيء بممثلين حقيقين للشعب العراقي من ذوي النزاهة والكفاءة يمثلون ارادة الناخب دون ضغوط"، موضحا أن "هذا لن يتحقق في ظل الظروف الحالية للمحافظات المنكوبة وهناك اكثر من مليونين وتسعمائة الف نازح يعيشون في ظروف سيئة لم يتمكنوا من العودة الى مدنهم المحررة، فضلا عن الدمار الكبير الذي حل في منازلهم ومناطقهم ووجود جماعات مسلحة تابعة لاحزاب سياسية تسيطر على الملف الامني في تلك المدن".


وتابع، أن ذلك "يجعلنا نشكك بامكانية اجراء عملية انتخابية نزيهة، وبالتالي التاثير على نتائج الانتخابات لصالح تلك الجهات"، مطالبا كوبيش "بابداء المساعدة من خلال التعاون مع الحكومة العراقية في تهيئة الظروف المناسبة لاجراء انتخابات ديمقراطية ونزيهة يعبر من خلالها المواطنين عن ارائهم بكل حرية".


وبين المساري أنه "تمت مناقشة اوضاع النازحين واعادة اعمار المدن المحررة"، لافتا الى أنه "شرحا تفصيليا عن اوضاع النازحين وما يعانوه من ظروف صعبة والمعوقات التي تحول دون عودتهم والتي في بعض المناطق الدوافع سياسية".


ودعا المساري "رئيس البعثة بمضاعفة جهوده للمساعدة في اعادة النازحين وتقديم الخدمات لهم وتحشيد المجتمع الدولي في دعم هذا المجال فضلا عن اعادة اعمار المدن المدمرة والتي تحتاج الى اموال طائلة"، لافتا الى ان "العراق في وضعه الاقتصادي الحالي لايستطيع لوحده اعادة اعمارها لسنوات طويلة وخاصة ونحن مقبلين على مؤتمر دولي مطلع العام المقبل".


من جانبه اكد كوبيتش، بحسب البيان، "تفهمه لتخوف تحالف القوى الوطنية العراقية، فيما يتعلق بالانتخابات"، مؤكدا أنه "سيعمل مع الحكومة العراقية وبالتعاون مع المجتمع الدولي على تهيئة الظروف المناسبة لاجراء الانتخابات ودعم النازحين واعادتهم لمدنهم والمساهة في اعمارها".


وكان مجلس الوزراء صوت في جلسته المنعقدة، في (31 تشرين الاول 2017)، على إجراء الانتخابات البرلمانية في الـ 15 ايار المقبل، وعلى أن تتولى الحكومة الاتحادية توفير البيئة الآمنة لإجراءها وأن يكون التصويت الكترونيا./انتهى

المصدر: بغداد

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS