حركة كردية تحدد خيارين لحل أزمة الاقليم وتؤكد ضرورة التطبيع مع بغداد

تاريخ النشر : 2017-11-30 18:49:57 أخر تحديث : 2024-10-18 19:35:07

حركة كردية تحدد خيارين لحل أزمة الاقليم وتؤكد ضرورة التطبيع مع بغداد

بغداد/ روافد نيوز/ أعتبرت الحركة الإسلامية الكردستانية، الخميس، تشكيلة حكومة إقليم كردستان الحالية "الأكثر فشلاً"، وفيما حددت خيارين لحل أزمة الإقليم، أكدت على ضرورة الإسراع في "تطبيع" الأوضاع بين بغداد وأربيل.


وقالت الحركة في بيان تلقت روافد نيوز نسخة منه، إن "التشكيلة الحالية لحكومة إقليم كردستان هي الأكثر فشلاً في مسيرة حكومة الإقليم"، معتبرةً أن "الحكومة الحالية أغرقت الإقليم بعشرات الأزمات الكبيرة أبرزها سوء أوضاع المعيشة للمواطنين وغياب الخدمات فضلاً عن خفض الرواتب وتأخر دفعها".


وأضافت، أن "هناك خيارين فقط للخروج من هذه الأزمة وهي تشكيل حكومة مؤقتة أو إجراء إنتخابات مبكرة"، لافتا إلى أنها "تؤيد الخيار الثاني في هذه المرحلة".


وأشارت إلى أن "خطط وبرنامج الحكومة الحالية غير واضحة لمواجهة الأوضاع التي يعاني منها الإقليم وإجراء الحوار مع بغداد"، مطالبة بـ"الاسراع لإجراء الحوار بين أربيل وبغداد".


وتابعت، أن "قضية الفساد ومواجهة هدر الموارد ووعود المسؤولين في هذا المجال لم تتجاوز مرحلة الشعارات بعد"، لافتا الى "مسألة الرواتب غير القانونية والفضائيين والتي أصبحت حجة لبغداد لخلق المشاكل لدفع رواتب وموازنة الإقليم".


وأكدت الحركة، على "ضرورة الإسراع في حل المشاكل والأزمات الداخلية وتطبيع الأوضاع بين إقليم كردستان وبغداد وفق مبدأ الحفاظ على المصلحة العامة وإنهاء معاناة المواطنين".


وكان مستشار رئيس حكومة إقليم كردستان دلشاد شهاب اعتبر، أمس الأول الثلاثاء، أنه من الأفضل إجراء انتخابات مبكرة في إقليم كردستان في حال عدم توصل الأطراف السياسية الكردستانية إلى حل مشترك للأزمة داخل الإقليم.

المصدر: بغداد

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS