مبعوث أممي يدعو بغداد لمحاكمة المتهمين بالفساد واسترداد الأموال المختلسة

تاريخ النشر : 2017-11-29 18:48:38 أخر تحديث : 2024-10-18 17:29:26

مبعوث أممي يدعو بغداد لمحاكمة المتهمين بالفساد واسترداد الأموال المختلسة

بغداد/ روافد نيوز/ وصف الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق يان كوبيش، الأربعاء، اللقاء الذي جمعه اليوم بالمرجع الديني علي السيستاني في النجف بـ"الشرف العظيم"، مشيرا إلى أن فتواه بـ"الجهاد الكفائي" حشدت "قوى شعبية وطنية" كان لها دور أساسي في هزيمة تنظيم "داعش"، فيما دعا الحكومة إلى محاكمة المتهمين بالفساد واسترداد الأموال المختلسة.

وقال كوبيش في بيان صدر عقب لقائه السيستاني، وتلقت روافد نيوز نسخة منه، "يشرفني جدا أن ألتقي مرة أخرى آية الله العظمى علي السيستاني. إنه لشرف عظيم لنا -الأمم المتحدة - وبالنسبة لي شخصيا. لقد أجرينا مناقشة متعمقة حول ما هو مدرج في جدول أعمال البلد، والعراق، وكنت أستمع إلى النقاط التي كان يسودها كدليل على الأنشطة المستقبلية والخطوات المستقبلية".


وهنأ كوبيش، السيستاني وشعب وحكومة العراق بـ"الانتصار على داعش الإرهابي"، مؤكدا أن "هذا الانتصار كان للعراق والعالم بأسره، وأن فتوى مرجعية التي حشدت القوى الشعبية الوطنية كانت لها دور أساسي في الهزيمة داعش".

وعبر كوبيش للسيستاني عن تقديره الخاص لـ"الجانب الإنساني من دعواته وعظاته حول القضايا الإنسانية والاجتماعية، بما في ذلك رعاية أسر الشهداء والناجين من القتال ضد داعش، ومستقبل أفضل للشباب، والعودة الطوعية للمشردين داخليا والأشخاص في ظروف السلامة والأمن، وحماية المدنيين، واتخاذ إجراءات حازمة ضد مرتكبي الأفعال الإجرامية ومنتهكي حقوق الإنسان".

وتابع أن "برنامج الإصلاح الحكومي، بما في ذلك مكافحة الفساد، يحظى بتأييد كامل من الأمم المتحدة"، داعيا الحكومة إلى "التحرك بعزم لمحاكمة الأشخاص المتهمين بالفساد واسترداد الأموال المختلسة التي يجب أن تستخدم لتلبية احتياجات الشعب".

وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي أعلن، في تشرين الثاني الحالي، عن عزم حكومته خوض "حرب" ضد من وصفهم بـ"الفاسدين"، فيما أكد تحقيق أربع "نتائج دقيقة" في هذا الإطار./انتهى

المصدر: بغداد

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS