أربيل تبدي استعدادها لتسليم بغداد ملف العائدات النفطية شريطة دفعها نسبة 17% من الموازنة

تاريخ النشر : 2017-11-06 19:22:16 أخر تحديث : 2024-04-13 19:47:03

أربيل تبدي استعدادها لتسليم بغداد ملف العائدات النفطية شريطة دفعها نسبة 17% من الموازنة

 


أكد رئيس حكومة ​إقليم كردستان ​العراق، نيجيرفان بارزاني، اليوم الاثنين، استعداد الإقليم لتسليم ملف صادرات النفط إلى بغداد إذا أرسلت 17% من الميزانية الاتحادية إلى الإقليم.


وقال رئيس حكومة إقليم كردستان العراق في مؤتمر صحفي: “إن أربيل لديها ملاحظات كثيرة على مسودة موازنة العراق للعام 2018″.


وأعرب بارزاني عن استعداد الإقليم لـ”تسليم ملف العائدات النفطية إلى الحكومة الاتحادية شريطة دفعها نسبة 17% من الموازنة الاتحادية إلى حكومة الإقليم”.


وطالب بارزاني بحقوق إقليم كردستان وفق فقرات الدستور العراقي، مشيرا إلى أن هناك “دولا تطالب بحل الخلافات بين بغداد وأربيل في إطار ذلك الدستور الذي صوت عليه العراقيون”.


وأضاف بارزاني أن “سياسة تجويع مواطني إقليم كردستان لا تدخل في مصلحة رئيس الوزراء، حيدر العبادي”، موضحا أن “عليه التعامل كرئيس وزراء للعراق الاتحادي وليس كرئيس حزب”.


وتابع أن “الحكومة العراقية صادقت على مشروع قانون الموازنة دون مشاركة الكرد”، مشيرا إلى أنهم “مستعدون لتسليم النفط وجميع الإيرادات إلى بغداد مقابل دفع نسبة 17% من الموازنة الاتحادية إلى حكومة الإقليم”.


وأوضح أن “الخلافات مع بغداد لن تحل بالقوة بل بالدستور والحوار”، وقال: “في الوقت نفسه، نلوم بغداد على التعامل مع إقليم كردستان كمحافظات، وهذا ما حدث خلال مناقشة مسودة الموازنة أمس في مجلس الوزراء”.


وتابع رئيس حكومة إقليم كردستان: “لم نوقع أي اتفاق على تسليم معابر أو منافذ مع الحكومة”، مشيرا إلى أن “الأحاديث التي أجريت بهذا الخصوص كانت شفوية”./انتهى

المصدر: روافد نيوز/متابعة

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS